أخبار عاجلة

غزل إيراني-سعودي في مؤتمر للطاقة بموسكو

ايران/ نبأ-انطلقت، أمس الأربعاء 2 أكتوبر/ تشرين الاول 2019، فعاليات منتدى أسبوع الطاقة الروسي، في العاصمة موسكو، والمقرر أن تستمر حتى السبت القادم، وسط مشاركة دولية واسعة من مسؤولين وخبراء في مجال النفط والطاقة.

وشهدت فعاليات المنتدي تصريحات لافتة من وزراء النفط والطاقة، أبرزها ذكر وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنة أنَّ نجل الملك السعودي، الذي تولّى منصب وزير الطاقة الشهر الماضي، كان صديقاً له على مدى ما يزيد على 22 عاماً.

من الجدير ذكره، أن الملك سلمان بن عبد العزيز أعفى في 7 سبتمبر/ أيلول الماضي، وزير الطاقة خالد بن عبد العزيز الفالح من منصبه، وعيّن الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود خلفًا له.

وأعرب زنغنة، على هامش فعاليات منتدى أسبوع الطاقة الروسي، عن أمله في أن تمتنع كل دول الخليج عن اتخاذ خطوات من شأنها زيادة التوتر الإقليمي، مؤكداً أنَّ بلاده ترفض تسييس سوق الطاقة العالمية، في إشارة إلى عقوبات الولايات المتحدة النفطية على بلاده.

وحول عقد لقاءات مع نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، على هامش المنتدى، قال زنغنه: “لم تكن هناك مشكلة بالنسبة لنا للقاء السعوديين، لكنهم دائمًا ما يثيرون المشاكل”.

ويشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، نشر أمس الأربعاء تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قال فيها: “سنأخذ السعودية في الأحضان إذا أدركت أنها لا تستطيع توفير أمنها بشراء السلاح وتسليم سيادتها للآخرين”، مضيفًا: “طهران تسعى إلى إيجاد تفاهمات مع دول الجوار ولا تسعى إلى التوتر”.