أخبار عاجلة

انقلاب بالموقف السعودي من العمليات التركية في سوريا وأنقرة ترد

السعودية/ نبأ- أدان النظام السعودي، عملية “نبع السلام” التركية، شمال شرق سوريا، والتي تهدف إلى إزاحة القوات الكردية عن الحدود المشتركة السورية-التركية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، ان المملكة تدين العملية الذي يشنها الجيش التركي على مناطق شمال شرق سوريا، معتبرة “انها تعدٍ سافر على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية وتقوض الجهود الدولية في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي”.

المصدر عبر عن قلق بلاده ازاء ما يعتقده تهديداً للأمن والسلم الإقليمي، مشددًا على ضرورة ضمان سلامة الشعب السوري الشقيق، واستقرار سوريا وسيادتها ووحدة اراضيها.

وانتقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو السعودية بشدة في معرض تعليقه على إدانة الرياض للعملية العسكرية التركية شمالي سوريا، متهمًا إياها بقتل الكثيرين في اليمن.

ووقف ناشطون عند الإدانة السعودية، قائلين إنها تعد انقلابًا على الموقف السعودي تجاه عمليات تركيا في سوريا.

وذكر موقع عربي21 ان ناشطين نشروا تصريحات لوزير الخارجية السابق، عادل الجبير، في أيلول/ سبتمبر 2016، يقول فيها صراحة “إن السعودية تدعم جهود تركيا في سوريا”.

كما نشر مغردون خبر في شباط/ فبراير 2016، حول وصول مروحيات مقاتلة سعودية، إلى قاعدة إنجرليك التركية للمشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

ويذكر ان السعودية دعمت بشكل شبه علني، المليشيات الكردية الانفصالية شمال شرق سوريا، عبر زيارات مكوكية قام بها وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، برفقة مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تشارك السعودية في الاجتماع الطارئ الذي دعت إليه مصر، وأيدته جامعة الدول العربية، السبت، لمباحثة ما وصف بـ”العدوان التركي على دولة سوريا الشقيقة”.