أخبار عاجلة
وزير الدولة السعودية للشؤون الخارجية، عادل الجبير متحدثاً في "مؤتمر حوار المنامة" (العين الإخبارية)

السعودية تواصل هجومها على إيران

نبأ – واصلت السعودية هجومها على إيران، إذ زعم وزير الدولة السعودية للشؤون الخارجية، عادل الجبير، يوم السبت 23 تشرين ثاني / نوفمبر 2019، أن إيران “هي المسؤولة عن الاعتداء على منشآت شركة “أرامكو” النفطية في السعودية، في سبتمبر الماضي”.

وأضاف الجبير، خلال كلمة له في “مؤتمر حوار المنامة” السنوي في العاصمة البحرينية، أن “المملكة طلبت من الأمم المتحدة، توفير خبراء للاطلاع على القضية”.

وقال: “طلبنا من المجتمع الدولي والأمم المتحدة المشاركة من خلال مفتشين في التحقيق بهجمات بقيق وخريص، وكذلك من دول صديقة، وسيتم الكشف عن النتائج”.

وتابع قوله: “ما هو واضح تماماً أن الصواريخ والطائرات دون طيار التي استخدمت في الهجمات صنعت في إيران، وأن الهجوم حدث من الشمال وليس من الجنوب”.

وأردف قوله: “لذلك نحمّل إيران المسؤولية، ونتوقع من المجتمع الدولي أن يتخذ خطوات لمحاسبتها. أوضحنا مراراً أننا لا نريد الحرب، لكن في الوقت نفسه لا يمكن السماح للإيرانيين بالهروب من الحساب”.

وكان السفير السعودي في النمسا عبدالله بن خالد قد اتهم إيران بـ “دعم الإرهاب” و”إثارة الاضطرابات في الدول المجاورة”، مطالباً، خلال دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا يوم أمس الجمعة، المجتمع الدولي بـ “اتخاذ إجراءات رادعة” ضد الجمهورية الإسلامية.

ويوم 14 سبتمبر / أيلول 2019، أعلنت القوات اليمنية المسلحة عن تنفيذ هجمات بطائرات مُسيَّرة على منشأتين تابعتين لشركة “أرامكو” النفطية، في شرق المملكة، ما أدى إلى أضرار كبيرة في المنشأتين، إضافة إلى خسارة الشركة نصف إنتاجها النفطي.