أخبار عاجلة
أطلقت الاتهامات السعودية ضد قطر جلسة في المحكمة الدولية في لاهاي (اخبار الخليج)

السعودية والإمارات تؤججان الأزمة الخليجية: قطر تدعم “الإرهاب” لزعزعة استقرار المنطقة

هولندا / نبأ – اتهمت السعودية والإمارات قطر، يوم الاثنين 2 ديسمبر / كانون أول 2091، بـ “دعم الإرهاب لزعزعة استقرار الدول المجاورة والمنطقة”.

واتهم ممثل السعودية في محكمة العدل الدولية، خلال جلسة مرافعة في لاهاي حول الاعتراضات على اختصاص منظمة الطيران المدني: اتهم قطر بـ “دعم نشاطات التنظيمات الإرهابية من أجل زعزعة استقرار الدول المجاورة، والمنطقة”.

وقال ممثل السعودية: “دعونا قطر إلى قطع تمويل النشاطات والمنظمات الإرهابية التي تسعى إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة ومنها دعم تنظيم “الإخوان” و”القاعدة” وداعش”، وفق ما أوردت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

من جانبها، قالت سفيرة الإمارات لدى هولندا حصة العتيبة، إن “متهمين بالإرهاب يعملون بكل طلاقة في قطر”، وأضافت العتيبة، خلال الجلسة نفسها، أنه “جرى اتخاذ محاولات عدة لإيقاف قطر عن دعم الإرهاب إلا أنها باءت بالفشل”.

وصدرت هذه الاتهامات ضد قطر قبل أيام من عقد القمة الخليجية، يوم 10 ديسمبر/ كانون أول 2019 في الرياض، وهي القمة الثالثة منذ قطع السعودية والإمارات والبحرين ومعها مصر، في الخامس من يونيو/ حزيران 2017، علاقاتها مع قطر، وفرض حصار دبلوماسي واقتصادي عليها، بدعوى دعمها الإرهاب وعلى خلفية علاقتها بإيران.

كما صدرت عقب مضي أيام قليلة على إعلان مسؤولين كويتيين عن قرب حل الأزمة الخليجية.