أخبار عاجلة
سجن "الحوض الجاف" في البحرين (صورة من الأرشيف)

“الوفاق”: 88 انتهاكاً بحق المعتقلين في سجون النظام البحريني خلال أسبوع ديسمبر الأول

البحرين / نبأ – رصدت جمعية “الوفاق” البحرينية المعارضة في الأسبوع الأول من ديسمبر / كانون أول 2019 مجموعة كبيرة من الانتهاكات والتجاوزات والجرائم الماسة بحقوق الإنسان في البحرين.

وأضحت الجمعية، في بيان، أن “تعداد الانتهاكات بلغ ما بين الأول والسابع من ديسمبر / كانون أول 2091، 88 انتهاكاً داخل سجون النظام البحريني بينها 76 حالة حرمان من العلاج، 7 حالات اختفاء قسري، 31 مداهمة للمنازل والمنشآت السكنية والمناطق، و18 مواطناً تم إيقافهم وتقديمهم للمحاكمة، وصدر بحق مواطنين أحكام تعسفية بالسجن”.

وقالت إنّ “انتهاكات السجون الـ 88 كالتالي تتوزع كالتالي: حالتا تعذيب، و10 حالات سوء معاملة، و76 حالة حرمان من العلاج بينهم من يعانون من أمراض مزمنة أو مستعصية، تركزت بشكل أساسي في سجن “جَو”، فيما تم رصد حالتي حرمان من العلاج وحالتي تعذيب في سجن “الحوض الجاف”.

وأضافت “تعرض أكثر من 70 معتقلاً في المبنى 12 في عنبر 2 في سجن “جَوْ” لمرض الجرب الذي بدأ ينتشر منذ 5 أشهر نتيجة سوء الأوضاع الصحّيّة في السجن، حيث تم رصد تلوث لمياه الخزانات في السجن، كما يمنع المعتقلون من جلب ملابس لهم من ذويهم ويجبرون على شراء ملابس رديئة، ويسمح لهم بالخروج للتعرض لأشعة الشمس لمدة ساعة واحدة فقط وهي غير كافية، لأنّها تشمل الصلاة والاتصال وغسل الملابس، فضلاً عن أنّ المعتقلين يشتكون من ساحة التشمّس التي تنتشر فيها حشرات وفئران وتمرّ في وسطها مياه المجاري الآسنة”.

وأشارت إلى أنّه “برغم مطالبة المعتقلين بتحسين الأوضاع الصحّيّة وبتلقي العلاج اللازم لازالت السلطات الأمنية تماطل في الاستجابة لهم ولا توفّر أطبّاء مختصّين بالأمراض الجلديّة في عيادة السجن”.