أخبار عاجلة
شعار "جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية" (حسم)

جائزة هولندية مرموقة لجمعية “حسم”

هولندا / نبأ – منحت منظمة “العفو الدولية” الجائزة الهولندية المرموقة لحقوق الإنسان لعام 2020 والتي تحمل اسم جوزينبينينغ (Geuzenpenning)، لـ “جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية” (حسم).

وقالت دغمار أودشورن، مديرة الفرع الهولندي للمنظمة، في بيان، إن “هذه الجائزة هي بمثابة اعترافٍ وتقديرٍ للعمل المهم الذي قام به أعضاء جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية المعروفة اختصاراً باسم حسم، مثل محمد القحطاني، وعبد الله الحامد، ومحمد البجادي الذين لا يزالون في السجن منذ سنوات. وهذه دعوة قوية من هولندا لإطلاق سراح جميع مؤسسي وأعضاء جمعية “حسم”.

وتابعت قائلة: “بالرغم من أن السعودية استثمرت مؤخراً في حملات العلاقات العامة المُكلِفة لتحسين صورتها، فإن استمرار احتجاز أعضاء جمعية حسم أحد أكثر الأمثلة تعبيراً عن الوجه الحقيقي للسلطات السعودية وسجلّها المُروِّع في مجال حقوق الإنسان”.

و”جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية المعروفة” (حسم) هي منظمة غير حكومية سعودية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان وتم إنشاؤها في عام 2009، ونظَّمت “حسم” حملات من أجل الدفاع عن حقوق المعتقلين في السعودية حتى إغلاقها في مارس/آذار 2013. وحلَّت السلطات السعودية هذه الجمعية بالقوة واعتقلت جميع أعضائها المؤسسين وأصدرت في حقهم أحكامًا بالسجن لمددٍ مطوّلة بسبب عملهم الحقوقي.

وتمنح المنظمة جائزة “جوزينبينينغ” للأشخاص أو المنظمات الذين ناضلوا من أجل الديمقراطية ومناهضة الديكتاتورية، والعنصرية والتمييز. وتُمنح سنوياً في مدينة فلاردينجن الهولندية.