أخبار عاجلة

شركات النفط الصخري غاضبة من السعودية

الولايات المتحدة/ نبأ- يتزايد غضب كبار رجالات النفط في تكساس والولايات النفطية في أميركا من السعودية، جراء الخسائر التي تتكبدها الشركات نتيجة الحرب النفطية بين موسكو والرياض.

وكالة بلومبيرغ، كشفت عن أن الملياردير هارولد هام، الذي يطلق عليه اسم “أبو النفط الصخري” في أميركا، هدد بتقديم دعوى قضائية ضد السعودية بسبب إغراق الأسواق بالنفط.

وتسعى الإدارة الأميركية لترضية رجال الصناعة النفطية، عبر اتخاذ خطوات، حسب ما ذكرت نشرة “ذا هيل” التي تعنى بشؤون الكونغرس والبيت الأبيض.

لكن خبراء يرون أن الخطوات التي تسعى إدارة ترامب لاتخاذها لن تكون كافية لإنقاذ شركات النفط الصخري من الإفلاس، حيث تتزايد خسائرها يوماً بعد يوم ولن تكون قادرة على الإيفاء بالتزاماتها تجاه المقرضين إذا تواصل تدهور أسعار النفط.

ويخشى مستثمرون من أن يتحول هروب المستثمرين المتواصل من مخاطر شركات الطاقة الأميركية إلى أزمة ديون في سوق المال الأميركية، تكون نتيجتها كارثية وربما تقود إلى انهيار سوق الائتمان.

وأشار تقرير لشركة “رايستاد إنيرجي” النرويجية المتخصصة في الصناعة النفطية، إلى أن أسعار النفط الحالية تعني أن مائة شركة أميركية تعمل في استخراج النفط الصخري ستتكبد خسائر من عملياتها.