أخبار عاجلة

بسبب رشاوى السعودية.. ملك إسبانيا يتبرأ من ميراث والده خوان كارلوس ويحرمه من الراتب

اسبانيا/ نبأ- أعلن القصر الملكي الإسباني، في بيان ان الملك فيلبي السادس تنازل عن حقه في أي ميراث من والده الملك الأب، كما سحب الراتب منه بسبب تورطه في رشاوي وعمولات مصدرها السعودية.

واكد البيان الملكي أن هذه القرارات تأتي في أعقاب ظهور معلومات تفيد بأن الملك فيلبي السادس مستفيد من مؤسسات مسجلة في الخارج باسم أبيه خوان كارلوس.

وكانت صحيفة التليجراف البريطانية قد نشرت نهاية الأسبوع خبرا حول استفادة الملك فيلبي السادس من أموال مؤسستين تابعتين لوالده مصدرها عمولات ورشاوى من السعودية، ويجري بشأنها القضاء السويسري والإسباني تحقيقات قضائية.

واعتبرت الصحف الكبرى مثل الموندو في تعليقاتها أن فيلبي السادس مجبر عل اتخاذ القرار بسبب الرشاوى التي قدمتها العربية السعودية لخوان كارلوس نتيجة وساطته في صفقة القطارات الإسبانية السريعة للسعودية.

ويرى بعض المعلقين أن بيان القصر الذي يتبرأ من خوان كارلوس ويؤكد عدم قيامه بأي نشاط مؤسساتي منذ 2014، تاريخ تنازله عن العرش هو بمثابة طرد مقنع للملك الأب من المؤسسة الملكية.

ومنذ ظهور تقارير حول توفر الملك الأب على أموال في حسابات في سويسرا وقيام القضاء بالتحقيق بشأنها، تطالب أحزاب مثل بوديموس المشارك في الائتلاف الحكومي بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق.