أخبار عاجلة

كيف طلبت فرنسا 150 مليون دولار من الهبة السعودية؟

السعودية/ متابعات- تصر فرنسا، التي باعت السعودية ما ستهبه الأخيرة للجيش اللبناني بقيمة 3 مليارات دولار على الحصول على عمولة بنسبة 5 في المئة من مجمل قيمة الصفقة، أي ما قيمته 150 مليون دولار أميركي، لشركة أوداس العامة الفرنسية التي تتولى الوساطة في هكذا صفقات. وهذه الشركة «حكومية الطابع»، «اخترعها» الفرنسيون لضمان بقاء العمولة في «جيوبهم» بحسب ما نقلته الأخبار اللبنانية.

وعلى الرغم من محاولة السعوديين تعطيل الصفقة بسبب هذا الأمر، أصرّ الفرنسيون على العمولة، وهو ما كان في النهاية. والجدير بالذكر أن مبلغ 150 مليون دولار يكفي لتجهيز الجيش اللبناني بكامل حاجته من الطائرات لمهمات القتال «ضد الإرهاب». من ناحية أخرى، حسم الحكم السعودي، بتوقيع وزير ماليته على الصفقة.

وأشارت ملجة جينز الدفاعية أن التوقيع على الاتفاقية جرى يوم 3 نوفمبر في الرياض، ووقع الاتفاقية عن الجانب السعودي وزير المال إبراهيم العساف وعن الجانب الفرنسي رئيس شركة "أوداس" الفرنسية لتجارة الأسلحة، الأميرال إدوارد غيو، وقائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي.
 
وفي الإطار عينه، يزور رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان باريس، حيث يستقبله الرئيس فرنسوا هولاند. وفيما تسري أنباء عن نية سليمان المطالبة بجائزة الترضية التي كان ينتظرها بدلاً من تمديد ولايته، أي تعيينه أميناً عاماً لمنظمة الدول الفرنكوفونية، لفتت مصادر دبلوماسية إلى أن الزيارة تهدف إلى تقديم الشكر لهولاند، بعدما اتصل سليمان بالملك السعودي وشكره على تنفيذ الهبة لحساب الجيش اللبناني.