أخبار عاجلة

وزارة الصحة اليمنية تدق ناقوس الخطر حول احتمالية انتشار فيروس كورونا

اليمن/ نبأ- دقت وزارة الصحة في صنعاء، ناقوس الخطر حول احتمالية انتشار فيروس كورونا في اليمن، منفتحة في الوقت نفسه على التعاون والتنسيق مع كل الفرقاء لتجنب وقوع كارثة إنسانية.

وحذر وزير الصحة طه المتوكل، من خطر دخول كورونا الى البلاد، موضحا انه إذا دخل الوباء، فإنه سيصيب 90 بالمئة من الشعب اليمني.

وأكد انه خلال أسابيع معدودة سيصاب 28 مليون يمني بالفيروس، مشدداً على أن الوضع يتطلب تكاتف الجميع في الشمال والجنوب.

وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشَّاط قد وجه بتسخير إمكانات الدولة الصحية والأمنية والعسكرية كافة لتجنيب اليمن مخاطر وصول الجائحة العالمية.

وطالب المتوكل منظمة الصحة العالمية بتوضيح أو نفي ما نسب إليها حول توقع انفجار وباء كورونا في اليمن، داعيا المنظمات الأممية والدولية بتوفير 1000 جهاز تنفس صناعي بصورة عاجلة وكحدٍ أدنى، بالإضافة إلى “ضرورة تحمل منظمات الصحة العالمية والصليب الأحمر واليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان، مسؤولياتها وتجهيز المستشفيات لمواجهة أي تفشي لوباء كورونا”.

ودعت وزارة الصحة المواطنين الى توخي الحذر وعدم ملامسة أي مواد تسقطها طائرات العدوان حفاظاً على سلامتهم وإغلاقاً لكل أبواب العدوان الساعي لنشر الأمراض والأوبئة في اليمن كجزء من حربه على اليمن أرضاً وإنساناً.

كما أعلنت الوزارة التعبئة العامة للكوادر الصحية للاستعداد لمواجهة كورونا، لكنها أكدت في الوقت ذاته أن 93% من الأجهزة والمعدات الطبية خرجت عن جاهزيتها بسبب الحصار والعدوان على اليمن.