أخبار عاجلة

فيتش تتوقع ارتفاع عجز موازنة السعودية إلى 80 مليار دولار

السعودية/ نبأ- توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، ارتفاع عجز ميزانية السعودية من الناتج المحلي الإجمالي إلى 12%، بقيمة 80 مليار دولار، خلال العام الجاري.

وقالت “فيتش” في تقرير، إن عجز الميزانية سيرتفع من 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019، مدفوعا بهبوط أسعار النفط والتبعات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا.

وذكرت أن توقعاتها للمملكة تشير إلى تراجع إيرادات النفط بنسبة 41%، بافتراض أن متوسط سعر النفط 35 دولارا للبرميل.

كما توقعت أن تنخفض الإيرادات غير النفطية بنسبة 15% نتيجة للوباء.

وتراجعت أسواق المال في دول مجلس التعاون وهو الأسوأ منذ اندلاع الأزمة المالية العالمية بما يزيد على 24%، حيث تقع دول مجلس التعاون تحت تأثير ضغط مزدوج ناتج عن أزمة “كورونا” وانهيار أسعار النفط اللذين سيشكلان تحدّياً كبيراً لحكومات المنطقة.

كما ان لانهيار أسعار النفط تأثير سلبي على مزاج المستثمرين من خلال إضعاف الثقة واليقين، وتأثير مادي من خلال انخفاض مداخيل النفط وتأثيرها على الإنفاق العام والأداء الاقتصادي والنمو، وبالتالي أيضاً على أداء الشركات وأرباحها.

ومنذ تفشّي فيروس “كورونا” لا يزال يعيث في الاقتصاد العالمي دماراً حتى أصابه بالشلل، فقد عرقل الإنتاج والإمداد والنقل الجوي عبر العالم، وأضعف الطلب العالمي، وعزل دولاً ووضعها تحت الحجر الصحي، وأخرى تحت حظر التجول، وأصاب قطاعات المال والطيران والنقل والسياحة بخسائر فادحة.