أخبار عاجلة

بي بي سي : سمعة بن سلمان قوضت اقتصاد المملكة

بريطانيا/ نبأ- رأت هيئة الإذاعة البريطانية، ان اقتصاد السعودية أصبح في وضع مزر، لافتة إلى أن السمعة السيئة لولي العهد أدت إلى عدم الثقة في اقتصاد المملكة وبالتالي زيادة تحدياته ومشكلاته.

واوضحت بي بي سي، في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني، ان السعودية التي كانت تشتهر بأنها لا تفرض أي ضرائب على مواطنيها، قررت مضاعفة ضريبة القيمة المضافة 3 مرات وإيقاف صرف بدل غلاء المعيشة عقب انهيار أسعار النفط وبالتالي انخفاض عائدات الحكومة وتأجيل تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى.

وانخفضت الأرباح الكلية لشركة النفط الوطنية السعودية أرامكو بنسبة 25 في المئة في الربع الأول من العام الحالي نتيجة إنهيار أسعار النفط الخام.

إضافة إلى أزمة انهيار أسعار النفط، يعاني الاقتصاد السعودي بشدة أيضا من انتشار مرض كوفيد 19، خصوصا وأن هذا الاقتصاد يعتمد إلى حد بعيد على الملايين من العاملين الوافدين الآسيويين غير المهرة الذين يقيم الكثير منهم في مساكن مزدحمة تنعدم فيها الشروط الصحية.

واثارت إجراءات التقشف التي أعلنت مؤخرا جيدا امتعاضا لدى الكثير من السعوديين الذين كانوا يتطلعون إلى المستقبل المزدهر الذي وعدتهم بها المشاريع العملاقة التي كانت تهدف إلى تنويع الإقتصاد وتقليل إعتماد البلاد على الدخل النفطي.

وبتضافر أزمتا كوفيد 19 وانهيار أسعار النفط في إيقاف المشاريع في عموم المملكة أثيرت تساؤلات عما إذا كان في الإمكان تحقيق برنامج رؤية 2030 الذي يروّج له ولي العهد.