أخبار عاجلة

“داعش” يوكل مهمة الترويج الإعلامي لـ”المناصرات” السعوديات

السعودية/ نبأ- أوكل تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، الدور الإعلامي الترويجي لأعماله والدفاع عنه إلى جيش من النساء تتولى فيه السعوديات الهاربات والمتأثرات بالفكر المتشدد دور القيادة.

وقالت صحيفة "الحياة" المحلية، ان التنظيم أعد ثلاثة مواقع في العراق وسورية وليبيا لتولي أمر التجنيد النسوي، في الوقت الذي بدأت فيه المدعوة ريما الجريش عبر معرفها في «تويتر» سرد طريقة هروبها من المملكة، فيما «أخت جلبيب» والتي يرجح أنها ندى معيض القحطاني تشغل أحد المناصب المهمة في الفرق الإعلامية التي شكلها «داعش».

وكشفت الصحيفة أن تنظيم الدولة الإسلامية لم يكتفي بحشد الأنصار من الشباب، ودعوة الأحداث منهم إلى تنفيذ عمليات التنظيم الانتحارية، بل تجاوز ذلك إلى تحويل «النساء» إلى «محاربات» في الساحات الإلكترونية.

وتضم مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من الأسماء لـ «نساء مجندات» يُماثلن الرجال في أدبيات القتال والتواصل بين عناصر التنظيم الإرهابي، وتحولت أسماء الفتيات منهن إلى «كُنى»، كما استبدلت صور العرض الوردية، بصور دماء، ورؤوس معلقة، أو شعار التنظيم الأسود، حتى أصبح لا يُفرق بين مُعرف الرجل منهم أو المرأة.

وبرز في الإعلام «الداعشي»، اسم السعودية «أخت جلبيب» والتي يرجح أنها ندى معيض القحطاني، وهي أول سعودية انضمت إلى تنظيم «داعش»، والتي خرجت عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» موضحة أنها التحقت بأخيها الصغير في سورية والذي يقاتل حالياً في منطقة عين العرب «كوباني». وخاضت القحطاني صراعاً مع عدد من المغردين والمغردات حول حكم سفرها من دون محرم، مؤكدة أن التحريم لا يشمل ما وصفته بـ «الهجرة».

كما برز اسم السعودية ريما الجريش؛ إحدى السعوديات التي أعلن التنظيم انضمامها إلي ساحاته القتالية في سورية الأسبوع الماضي، فيما استقبل ابنها معاذ الهاملي، أصغر مقاتلي التنظيم، التهاني بوصول والدته إلى «أرض الخلافة»، كما أسماها التنظيم. وكان الهاملي انضم إلى صفوف مقاتلي التنظيم قبل نحو 11 شهراً.

يذكر أن ريما الجريش والدة معاذ الهاملي 16 عاماً، أوقفت أكثر من مرة، بسبب اعتصامات قامت بها في منطقة القصيم، ودعت فيها إلى التعاطف مع عدد من المتهمين الذين تنظر قضاياهم المحكمة الجزائية المتخصصة، ومع المطالبة بإطلاق هيلة القصير والمعروفة بـ«سيدة القاعدة» التي لا تزال تستكمل محكوميتها، بعدما حكم عليها بالسجن والمنع من السفر 15 عاماً.