جانت من "مرفأ الشعيبة" في جنوب الكويت (موقع "ربان السفينة")

الكويت: الكشف على مواد شديدة الخطورة في “مرفأ الشعيبة”

الكويت / نبأ – كشفت صحيفة “القبس” الكويتية عن وجود مادة شديدة الخطورة مخزّنة في “مرفأ الشعيبة” في جنوب الكويت وتهدّد بسيناريو مشابه لسيناريو انفجار بيروت.

وقالت الصحيفة إن هناك 54 حاوية مواد كيماوية خطرة في “ميناء الشعيبة” استنفرت الفرق الرقابية التابعة لهيئة البيئة، وأخذت عينات من الحاويات لفحصها، بالتعاون مع الجهات المعنية.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام لهيئة البيئة عبدالله الأحمد تأكيده إنزال الحاويات وفتحها لفحصها بالكامل، للتأكد من محتوياتها حفاظاً على سلامة البلاد وتأمين المرفأ.

وذكر الأحمد، على هامش جولة له في الميناء، إن “هذه المواد تحتوي على مادة أكسيد الألومنيوم Al203 ومواد أخرى، وتمّ جمع عيّنات منها، وهي غير سريعة الاشتعال، في حين يجري التأكد من مواد أخرى.

بدوره، قال المدير العام لـ “مؤسسة الموانئ الكويتية” يوسف العبدالله، في تصريحات في العاصمة الكويت، إن “المواد المبلغ عنها موجودة في منطقة المواد الخطرة أو التي تصنف على أنها مواد عسكرية”، مبيناً أن “بقاء المواد في الميناء لم يتجاوز المدة القانونية المقررة”.

ويوم 4 آب/ أغسطس 2020، أدى وقوع انفجار 2700 طن من مادة “الأمونيوم” في مرفأ بيروت إلى مقتل وجرح آلاف الأشخاص بينهم أجانب، فيما يتواصل التحقيق لمعرفة أسباب الانفجار وخلفيات وجود “الأمونيوم” في مرفأ بيروت.