وزير الدفاع البريطاني، بن والاس (العربية)

بريطانيا تهاجم إيران و”أنصار الله”: صفقات أسلحة جديدة مع السعودية

السعودية / نبأ – زعم وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن “من المهم” لبلاده “الحفاظ على أمن السعودية من التهديد الإيراني أو هجوم الميليشيات الحوثية”، أي “أنصار الله” في اليمن، كاشفاً عن أن بلاده ستمنح السعودية “تراخيص أسلحة جديدة”.

وقال والاس، في مقابلة مع قناة “العربية” التلفزيونية، إن بريطانيا “تساعد في الحفاظ على أمن السعودية سواء من هجوم الحوثيين (أنصار الله) عبر الطائرات المُسيَّرة من دون طيار أو صواريخ “كروز”، أو حتى من التهديد الإيراني”، معتقداً أن “هذا أمر مهم جداً الحفاظ عليه في المنطقة”.

وفيما زعم أن “الإيرانيين يستخدمون الحروب الإلكترونية طول الوقت لتهديد الملاحة البحرية ومصالح السعودية والإمارات”، رأى أن على بريطانيا “المساعدة لمواجهة هذا الخطر”، مشيراً إلى أن “الحفاظ على مضيق هرمز واقتصاد دول الخليج ليس فقط مهماً للمملكة المتحدة وحسب، بل للمنطقة ككل”.

وكانت منظمة “ديكلاسيفايد يو كي” قد كشفت، في تموز/يوليو 2020، عن دورِ بريطانيا وعلاقتِها بالعدوانِ السعوديّ على اليمن من خلال بيانات لتدريب جنود سعوديين على قيادة المقاتلات الحربية التي استُخدمت لقصف المدنيين في اليمن.

وقال تحقيق استقصائيّ أجرته المنظمة إنه تمّ تدريب 310 سعوديينَ في 6 مواقع عسكرية تابعة لسلاحِ الجوّ البريطاني في إنكلترا وويلز، مشيراً إلى أنَّ تدريب الطيارين مستمر، في حين تلقّى 180 سعودياً تدريباتهم في عام 2019.