أخبار عاجلة
الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد محمد (صورة من الأرشيف - "سبوتنيك")

“بي بي سي”: السعودية تقترب من التطبيع مع “إسرائيل”

بريطانيا / نبأ – كشف مراسل الشؤون الأمنية في شبكة “بي بي سي” الإعلامية البريطانية، فرانك غاردنر، عن أن “السعودية تقترب من توقيع اتفاق سلام تاريخي مع إسرائيل”.

ونقل غاردنر، في تقرير، عن مسؤول سعودي مقرب من العائلة الحاكمة قوله إن كلمات الأمير بندر بن سلطان، التي هاحم بها الفلسطينيين، “ما كانت ستبث في قناة تلفزيونية (العربية) تملكها السعودية من من دون موافقة مسبقة من كل من الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان”.

وأضاف المسؤول أنه “باختيار الأمير بندر، الدبلوماسي المخضرم وأحد أعمدة المؤسسة الملكية لزمن طويل، لقول هذه الكلمات، يمثل أوضح إشارة حتى الآن على أن القيادة السعودية قد تكون تهيء مواطنيها لاتفاق نهائي مع إسرائيل”.

وذكر المراسل الأمني لـ “بي بي سي” أنه “عبر كل من كلمات الأمير بندر والتأييد بهدوء لتطبيع الإمارات والبحرين مؤخراً مع إسرائيل، يبدو أن القيادة السعودية تخطو نحو التقارب وإقامة علاقات مع إسرائيل بسرعة أكبر من شعبها”.

وقبل نحو أسبوع، تهجم سفير السعودية الأسبق في الولايات المتحدة، بندر بن سلطان، على الفلسطينيين، على خلفية موقفهم الرافض للتطبيع الخليجي.

ووصف ابن سلطان، في “برومو” للقاء أجرته معه قناة “العربية” التلفزيونية، تصريحات المسؤولين الفلسطيين الرافضة للتطبيع بـ “المنحطة”، وقال إن “ما سمعه من القيادات الفلسطينية مؤلم، وما هو غريب استخدامهم كلمات طعن في الظهر وخيانة، لأن هذه سنتهم في التعامل مع بعض”.

وكانت السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة جميعها قد أعلنت عن إدانتها ورفضها لاتفاق تطبيع العلاقات الكامل بين الإمارات والبحرين مع كيان الاحتلال الصهيوني، ووصفوا خطوة الدولتين الخليجيتين بـ “الخيانة”.

ويوم 13 آب/أغسطس 2020، توصلت الإمارات إلى اتفاق لتطبيع كامل للعلاقات مع الكيان الصهيوني، تلتها البحرين بتوقيع اتفاق مشابه، يوم 11 أيلول/سبتمبر 2020، وجاء الإعلان عن الخطوتين من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي وصف الإمارات والبحرين والكيان بـ “الأصدقاء العظماء”.

وعبرت طائرة إسرائيلية أجواء السعودية متوجهة إلى الإمارات، يوم 31 آب/أغسطس 2020، حيث حملت على متنها مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، وذلك للاحتفال مع نظرائهم الإماراتيين باتفاق تطبيع العلاقات والبحث في خطوات سياسية واقتصادية لاحقة.