أخبار عاجلة
الداعية سلمان العودة، معتقل منذ أيلول / سبتمبر 2020 (صورة من الأرشيف)

“الديمقراطية الآن” تطالب السعودية بإطلاق سراح سلمان العودة

السعودية / نبأ – طالبت منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي” السلطات السعودية بإطلاق سراح الداعية سلمان العودة، المُعتقل منذ ثلاث سنوات، والذي قد يحكم عليه القضاء السعودي بالإعدام.

وأوضحت المنظمة، في بيان، أن “الداعية العودة يقبع في السجن بسبب خطابه ونشاطه السلمي، يواجه عقوبة الإعدام بعد توجيه 37 تهمة تعسفية بحقه تشمل، السخرية من المنجزات الحكومية، وتلقي رسائل نصية تضمر العداء للمملكة، وحيازة كتاب ممنوع داخل المملكة”.

وتستأنف المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض “محاكمة” العودة، يوم الأحد 18 تشرين أول / أكتوبر 2020، بعد تأخير متهمد من قبل النيابة العامة في محاكمته، لأكثر من عام.

وكانت السلطات قد اعتقلت العودة، في أيلول / سبتمبر 2017، على خلفية التهم المذكورة آنفاً، إضافة إلى موقفه من قرارِ الحصار على قطر، الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في حزيران / يونيو 2020، بذريعة أن الدوحة “تدعم الإرهاب” وعلى خلفية علاقتها بطهران.

ومنذ حزيران/ يونيو 2017، حينما تولى محمد بن سلمان ولاية العهد، زادت وتيرة الاعتقالات في المملكة، حيث طالت دعاةً وناشطين وأكاديميين، ذكوراً وإناثاً، ومسؤولين وأمراء.