أخبار عاجلة
الناشطة لجين الهذلول (صورة من الأرشيف)

برلمانيات إيرلنديات يطالبن بمساءلة سفير المملكة حول الهذلول

إيرلندا / نبأ – طالبَت 31 عضوة في البرلمانِ الإيرلندي حكومة بلادِهنّ باستدعاء السفيرِ السعودي لمساءلتِه حول معاملة المعتقلات في سجونِ المملكة، ولا سيّما الناشطة لجين الهذلول.

وعبَّرت البرلمانيات، في رسالة مفتوحة إلى الحكومة الإيرلندية، عن غضبِهنّ اتجاه اعتقال الناشطات السعوديات، وندَّدن بالتعذيب الوحشي والتحرشِ الجنسي الذي تعرَّضت له لجين الهذلول، مطالبات سلطات آل سعود بشرح أسباب حرمانِها من الزيارة من قبل ذويها والتواصل معهم، منبهات إلى أنَّ حالتَها “تُسلط الضوء على السجلّ الحقوقيِّ المروعِ في السعودية”.

واعتبرَت منظمة “القسط لحقوقِ الإنسان” أنَّ رسالة البرلمانيات الإيرلنديات “تُظهر القلق حول مصيرِ لجين التي دخلَت في إضراب عن الطعامِ منذ 26 أكتوبر (تشرين أول 2020) احتجاجاً على ظروف الاعتقال”.

وتعدّ لجين الهذلول من أبرز الناشطات المطالبات بحقوق المرأة مثل قيادة السيارة والمدافعات عن حقوق الإنسان في السعودية، وقد اعتقلتها السلطات السعودية في أيار / مايو 2018، ضمن حملة اعتقالات قادها ولي العهد محمد بن سلمان، ووضعتها في أحد السجون، حيث أكدت تقارير لمنظمات حقوقية أنها تعرضت للتعذيب والتحرش الجنسي.

وكانت “القسطِ لحقوقِ الإنسان” قد كشَفت في وقت سابق أنَّ سعود القحطاني، مستشار ولي العهد، شوهد أكثر من مرّة في غرف تعذيب المعتقلات، حيث هدّد إحداهن، التي يرجح أنها لجين الهذلول، قائلاً: “سأفعلُ بكِ ما أشاء، وبعدَها سأحلّلُ جثتَكِ وأذيبُها في المِرحاض”.