أخبار عاجلة
ولي عهد أبو ظبي مع وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، في العاصمة الإماراتية (صورة من الأرشيف - "العين الإخبارية")

بومبيو يهاجم إيران عبر “العربية” ويؤكد قرب تطبيع دول عربية مع الاحتلال

الإمارات/ نبأ – هاجم وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، إيران، يوم الأحد 22 تشرين ثاني/ نوفمبر 2020، متحدثاً عن “خطر تشكله” الجمهورية الإسلامية، كاشفاً عن قرب تطبيع دول عربية مع كيان الاحتلال الصهيوني.

وقال بومبيو، من أبوظبي، خلال مقابلة مع قناة “العربية” التلفزيونية السعودية، إن “الإدارة الأميركية تواصل جهودها من أجل تحقيق السلام في المنطقة، آخذة بعين الاعتبار الخطر الذي تشكله إيران”.

وأشار إلى أن “الإدارة الأميركية شكلت تحالفاً للتعامل مع إيران ضمن استراتيجيتها في الشرق الأوسط”، قائلاً: “نبني تحالفاً لمنع طهران من زعزعة الاستقرار في المنطقة”.

وكشف عن أن “هناك دولاً عربية أخرى ستنضم إلى اتفاقيات السلام مع “إسرائيل”، موضحاً “كنا نتطلع إلى انخراط الفلسطينيين في سلام مع “إسرائيل” لكن قيادتهم رفضت”.

من جهة أخرى، زعم بومبيو أن وجود القوات الأميركية على الأراضي العراقية “يهدف إلى دعم حكومة مصطفى الكاظمي” رئيس الحكومة العراقية، معتقداً أن “العراقيين أظهروا رغبة بعدم التبعية لإيران”.

ورداً على سؤال حول إجراءات الولايات المتحدة ضد إيران، في العراق، قال بومبيو إن “الإجراءات ضد الميليشيات الإيرانية ستحدد لاحقاً”، مؤكداً أن “واشنطن ستفرض عقوبات جديدة على طهران خلال الأسابيع والأشهر المقبلة”.

ويوم السبت 21 تشرين ثاني/ نوفمبر 2020، بحث وزير الخارجية الأميركية مع ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، نتائج ما يسمى “الحوار الإماراتي – الأمريكي”، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

ونقلت الوكالة عن آل نهيان قوله، خلال لقائه بومبيو في “قصر الشاطئ” في دبي، إن “سبل تعزيز العلاقات في مختلف المجالات إضافة إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك”.

وبدأ بومبيو جولة خارج بلاده، الأسبوع الماضي، يُتوقع أن تشمل 7 دول، حيث قصد فرنسا ثم توجه إلى تركيا ثم حل في كيان الاحتلال الصهيوني، وبعدها زار الإمارات وقطر حيث التقى في “قصر اللؤلؤة” في العاصمة الدوحة الأمير تميم بن حمد آل ثاني لـ “استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها إضافة إلى أبرز المستجدات الإقليمة والدولية”.

وسيختتم بومبيو جولته يوم الأحد في السعودية، حيث من المقرر أن يلتقي ولي العهد محمد بن سلمان.