جلسة للبرلمان الإيراني (صورة من الأرشيف)

إيران | لجنة الأمن القومي: الكيان الصهيوني وراء اغتيال الشهيد فخري زاده

إيران/ نبأ – أعلنت في البرلمان الإيراني، يوم الأحد 29 تشرين ثاني/ نوفمبر 2020، أن التحقيقات الأولية تشير إلى وقوف الكيان الصهيوني وراء عملية اغتيال الشهيد محسن فخري زاده.

وقال المتحدث باسم اللجنة، أبو الفضل عموئي، خلال اجتماع مغلق للبرلمان في طهران، أن “التحقيقات الأولية تشير إلى تورط إسرائيلي في اغتيال العالم النووي فخري زادة”، مشيراً إلى أن “الجهات الأمنية توصلت إلى معلومات مهمة حول اغتيال العالم فخري زادة”.

وأضاف “سنرد على عملية الاغتيال، وإسرائيل ترتكب خطأ استراتيجيا إذا ظنت أن العملية ستبقى دون رد”، وفق ما ذكر موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني.

كما أكد رئيس البرلمان، محمد باقر قاليباف، يوم الأحد، أن “دماء العالم النووي فخري زادة ستزيل القيود عن البرنامج النووي، وستمهد الطريق لرفع العقوبات عن البلاد”.

وحذر مغتالي زادة قائلاً: “لن يندم العدو المجرم على اغتيال فخري زادة، إلا برد قوي يردعه عن أي أخطاء أخرى مستقبلية”

من جهة أخرى، صوت مجلس الشورى الإيراني، يوم الأحد، بالأغلبية الساحقة على مشروع قانون الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء العقوبات، والذي يشمل رفع تخصيب اليورانيوم حتى نسبة 20 في المئة.

وأكد رئيس المجلس، محمد باقر قاليباف، خلال اجتماع للمجلس في طهران، أن “المشروع سيحد من الأعمال الإرهابية التي يشنها العدو ضد إيران”.

بدوره أكد رئيس لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني، فريدون عباسي، “متابعة عملية تخصيب اليورانيوم، ووقف التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والانسحاب من الاتفاق النووي”، قائلاً، خلال الاجتماع نفسه: “إن دم الشهيد فخري زادة سيغير تحرك المجلس حيال البرنامج النووي”.