مواطن يعدّ نقوداً من فئة 500 ريال (مباشر)

مخاوف المواطنين من تردي الأوضاع الاقتصادية تدفعهم إلى الادخار

نبأ – ارتفعَ معدل ادّخار الأموال لدى المواطنين، خلال الربع الثالث من عام 2020، بنسبة 32.5 في المئة، مقارنةً مع نهاية الربع الثاني من العام نفسه، والبالغ 121.68 مليار ريال، وذلك بسبب مخاوف المواطنين من تردّي الأوضاع الاقتصادية.

وزاد حجم ادخار المواطنين للأموال في الربع الثالث من 2020 بأكثر من 39 مليارَ ريال، مشكّلاً نحوَ 24.13 في المئة من الناتج المحلي للمملكة، وفقاً لبيانات صادرة عن “الهيئة العامة للإحصاء”.

وتراجع اقتصاد المملكة متأثراً بانخفاض أسعار النفط الذي تفاقم بسبب فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19)، إضافة إلى انخفاض الإيرادات المالية خلال عام 2020، إلى جانب تكاليف العدوان المستمر على اليمن وفشل “رؤية 2030” الاقتصادية التي أطلقها ولي العهد محمد بن سلمان لتحسين اقتصاد المملكة.

وأعلنت الحكومة، يوم 15 كانون أول/ ديسمبر 2020، عن أرقام الموازنة للعام المقبل، والتي جاءت بعجز 38 مليار دولار، فيما بلغ إجمال الدين العام 250 مليار دولار، في حين بلغت نسبة التضخم 3.7 في المئة.

وقال موقع “ستراتفور” الاستخباري على الإنترنت، في تقرير، إن “تمويل العجز في الموازنة لن يعتمد على تقليص الإنفاق فحسب، بل سيحدث عن طريق المزيد من الديون واستنزاف الاحتياطيات المالية الحكومية، ما قد تؤدي جهود التنويع على المدى الطويل إلى حدوث اضطرابات اجتماعية”.

ورجح الموقع أن “يشعر السعوديون بتدهور مستقبلهم الاقتصادي طوال العام المقبل” 2021.