أخبار عاجلة
وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن (آيه بي سي نيوز)

وزير الخارجية الأميركية: مقتل خاشقجي عمل شائن

الولايات المتحدة/ نبأ – أكد وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، يوم الاثنين 1 شباط/ فبراير 2021، أنَّ “الولايات المتحدة تعمل على مراجعة علاقاتها مع الرياض في العديد من الملفات، أبرزها صفقات بيع الأسلحة، لها ولعدد من الدول الخليجية”.

واعتبر بلينكن، في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن، أنَّ مقتل الكاتب الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، “كان عملاً شائناً”، مشدداً على أنَّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، “تراجع علاقتها بالسعودية”.

وقُتل خاشقجي، يوم 2 تشرين أول/ أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت، بعد أسبوعين من إنكارها، بتورط 11 سعوديين في جريمة قتلِه، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ولي العهد محمد بن سلمان، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على تورطهم.

ووصلت المقررة الأممية الخاصة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، إلى خلاصة في تقريرها بشأن مقتل خاشقجي، تفيد بـ “وجود أدلة كافية لتبرير فتح تحقيق دولي حول مسؤولية كبار القادة السعوديين في الجريمة”.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” قد وصلت، في تقريرها حول مقتل الكاتب الصحافي السعودي، إلى خلاصة تؤكد، أيضاً، تورط ولي العهد لناحية أمره بارتكاب الجريمة.