أخبار عاجلة

هيومن رايتس ووتش: القيود المذلة التي تفرضها الحكومة السعودية على النساء عار على البلاد

السعودية/ وكالات- طلبت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الاربعاء، “الافراج الفوري” عن سعوديتين اوقفت احداهما وهي تقود سيارتها عند الحدود الاماراتية ورفع الحظر “التمييزي” الذي يمنع النساء من قيادة السيارات في السعودية.

وصرح ناشط لوكالة فرانس برس، الثلاثاء، ان سائقة سعودية تدعى لجين هذلول (25 سنة) كانت قادمة من دولة الامارات اعتقلت في المنطقة الشرقية بالسعودية بعد ان حاولت دخول المملكة الاثنين في سيارتها.

واعتقلت الصحافية السعودية ميساء العمودي (33 سنة) وتتخذ من الامارات مقرا لها، في سجن اخر بعد ان توجهت الى الحدود لمساندة مواطنتها ولم تعرف التهم الموجهة الى الامرأتين.

وبعد المطالبة بالافراج عنهما دون شروط جددت هيومن رايتس ووتش ومقرها نيويورك، انتقاداتها للسلطات السعودية بشأن منع النساء من قيادة السيارات.

وقالت سارة لي ويتسون مديرة المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا “بعد سنوات من الوعود الزائفة لوضع حد لهذه القيود العبثية المفروضة على النساء تستمر السلطات السعودية في اعتقالهن فقط لانهن يقدن السيارات”.

واضافت في بيان “ان القيود المذلة التي تفرضها الحكومة السعودية على النساء عار على البلاد وليس على الناشطات الشجاعات اللواتي يطالبن بحقوقهن”.

والمملكة السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي تمنع فيه النساء من قيادة السيارات.