أخبار عاجلة
جلسة للكونغرس الذي يضم مجلسي الشيوخ والنواب (صورة من الأرشيف)

نواب أمريكيون يطالبون بايدن بإلغاء “صفقة القرن”

الولايات المتحدة/ نبأ – طالب نواب في الكونغرس الأمريكي إدارة الرئيس جو بايدن بإلغاء “صفقة القرن” بنحو رسمي وإدانة عمليات الهدم التي تواصلها حكومة كيان الاحتلال في الضفة الغربية والقدس.

وعبَّر 12 نائباً أمريكياً، في رسالة إلى وزارة الخارجية الأمريكية، عن قلقهم بشأن “سياسة هدم المنازل” التي تنتهجها حكومة الاحتلال، وطالبوا الوزارة بـ “بدء تحقيق في إمكانية استخدام تل ابيب لمعدات أميركية في عمليات الهدم، وتقرير ما إذا تم استخدام هذه المعدات بما يخالف قانون مراقبة تصدير الأسلحة، أو أي اتفاقات أمريكية – “إسرائيلية، بشأن المستخدم النهائي”.

ورحبوا بنية إدارة بايدن استئناف الدعم لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، مؤكدين أنَّ قرار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وقف الدعم عن الفلسطينيين كان “من أفظع السياسات الأميركية المعادية للشعب الفلسطيني”.

أسماء النواب الأمريكيين (وفا)

وفي 7 شباط/ فبراير 2020، تقدَّم أكثر من 100 نائب عن الحزب “الديمقراطي” في الكونغرس بمذكرة خطية موقعة من قبلهم، إلى ترامب، رفضوا فيها بشدة “صفقة القرن”، وفقاً لموقع “الميادين” الإلكتروني.

ويقوم مخطط “صفقة القرن” على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية أبزرها السعودية والإمارات، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة كيان الاحتلال، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.