رئيس الوزراء الكويتي السابق، جابر المبارك الحمد الصباح (موقع "أنحاء")

الكويت | منع سفر رئيس الوزراء السابق لارتباطه بقضية فساد

الكويت/ نبأ – قررت محكمة الوزراء الكويتية، يوم الاثنين 29 آذار/ مارس 2021، منع رئيس الوزراء السابق، جابر المبارك الحمد الصباح، من السفر، وذلك عقب التحقيق معه في القضية المعروفة إعلامياً بـ “صندوق الجيش”.

وأشارت وسائل إعلام كويتية إلى أنَّه “تم إخلاء سبيل المبارك بعد التحقيق معه في إحدى شبهات الفساد بمئات الملايين، كما قررت المحكمة منعه من السفر إلى حين الانتهاء من القضية”.

وأشارت إلى أنَّ “سبب استدعاء المبارك وضمه في القضية المتهم بها وزير وقياديون، هو اعترافات المتهمين ضده”.

وتولى المبارك رئاسة الحكومة خلال الفترة الممتدة منذ نهاية عام 2011 حتى نهاية عام 2019، حيث تقدم، آنذاك، باستقالة حكومته عقب صدام مع النواب واستجواب أكثر من وزير في حكومته، بالتزامن مع كشف وإثارة قضية “صندوق الجيش”.

وأثيرت القضية في تشرين ثاني/ نوفمبر 2019، بعد تقديم الراحل ناصر الصباح، الذي كان آنذاك وزيراً للدفاع، بلاغاً إلى النائب العام عن وجود “شبهة جرائم” تتعلق بالمال العام في مؤسسة الجيش خلال السنوات التي سبقت توليه الوزارة.

وأحال النائب العام البلاغ إلى محكمة الوزراء للتحقيق في القضية التي بلغت قيمة السرقات فيها حوالي 240 مليون دينار (790 مليون دولار)، والتي اتُهم فيها قياديون بارزون، منهم وزير الداخلية السابق، خالد الجراح.