ولي العهد، محمد بن سلمان (إنترنت)

“يديعوت أحرونوت”: السعودية اشترت برنامج التجسس من “إسرائيل” بـ 55 مليون دولار

فلسطين المحتلة/ نبأ – كشفت صحيفة “يديعوت ألأحرونوت” العبرية تفاصيل جديدة حول قضية تجسسِ السعودية على رؤساء وشخصيات سياسية وإعلامية في دول غربية وعربية، بواسطة تقنية تجسس صنعتها شركة في كيان الاحتلال.

وقالت الصحيفة، في تقرير، إنَّه سبق أن تم بيع أنظمة من شركة “أن أس أو” (NSO) للأنظمة القمعية”، مشيرة إلى أنَّ “السعوديين قد دُهشوا من مواصفات البرنامج، وقد تمّت الصفقة بـ 55 مليونَ دولار”، لافتاً الانتباه إلى أنَّ “المعلومات تُظهر أنَّه يجب الخشية، ويجب على كلّ شخص في تل أبيب أنْ يعرف أنَّه يمكن أنْ يكون هدفاً”.

وأشار الموقع إلى أنّ “السعودية حُرمت من إمكانية استخدامِ “بيغاسوس” لبضعة أشهرٍ في عام 2018، بعد مقتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي”.

ونقلت “يديعوت أحرونوت” عن مصادر قولها إنَّه “منذ عامِ 2019، أُتيحت لهم (السعوديون) أدوات التجسسِ مرة أخرى بعد تدخلِ الحكومة “الإسرائيلية”، ولم يكن من الواضحِ لماذا حثّت “أن أس أو” على السماحِ للسعوديين بإعادة استخدامِ “بيغاسوس”.

جدير ذكره أنَّ صحيفة “لوموند” الفرنسية كشفت، يوم 19 تموز/ يوليو 2021، عن أنَّ ولي العهد، محمد بن سلمان، طلب من شركة صهيونية التجسس على رؤساء وشخصيات سياسية وإعلامية في دول عدة، وعلى ناشطين معارضين له.

وكشفَ الأكاديميّ المعارض، عبد الله العودة، نجل الداعية المعتقل سلمان العودة، عن أنَّ مضاوي الرشيد، المتحدثة باسم “حزب التجمع الوطني”، والأمينَ العامَّ للحزب، يحيى عسيري، “تمَّ استهدافُهما بمحاولات قرصنة من قبلِ النظام”.