أخبار عاجلة
مُعتقلا الرأي حسن مشيمع (مين الصورة) وعبدالجليل السنكيس (أ ف ب)

“العفو الدولية” تطالب البحرين بالإفراج الفوري عن المعتقلين مشيمع والسنكيس

نبأ – طالبت منظمة “العفو الدولية” بالإفراج الفوري عن الناشطين المعتقلين في سجون البحرين، حسن مشيمع، وعبدالجليل السنكيس.

وذكرت المنظمة، عبر حسابها على “تويتر”، أنَّ “اثنان من نشطاء المعارضة في البحرين، عبد الجليل السنكيس وحسن مشيمع، أُدخلا إلى المستشفى يوم 18 يوليو (تموز 2021)”، مشيرة إلى أنَّهما “سجينا رأي، ويعانيان من ظروف صحية سابقة ويحتاجان لرعاية خاصة”، مطالبة بـ “إطلاق سراحهما فوراً ومن دون قيد أو شرط”.

وأشارت إلى أنّ “السنكيس بدأ إضراباً عن الطعام يوم 8 يوليو (تموز 2021) احتجاجاً على معاملته المسيئة في السجن ومصادرة بحثه في شهر أبريل (نيسان 2021) والذي عمل عليه لـ 4 سنوات”.

وأشارت إلى أنَّ “مشيمع نُقل إلى المستشفى لإجراء فحوصات”، منبهة إلى أنَّ “مستويات السكر وضغط الدم لديه عالية جداً ومن المحتمل أنَّه يعاني حالياً من مشاكل صحية أخرى”، وطالبت السلطات في البحرين بأنْ “تتيح وصوله إلى ملفه الطبي كاملاً”.

وفي عام 2011، حكمت محكمة بحرينية على السنكيس بالسجن المؤبد بعد محاكمة جائرة بسبب مشاركته في قيادة احتجاجات سلمية ضد الحكومة.

أما حسن مشيمع، فهو أحد أبرز رموز المعارضة البحرينية، اعتقلته السلطات في عام 2011، ويواجه حكماً بالسجن المؤبد بسبب آرائه السياسية وتحرمه السلطات البحرينية من حقه في العلاج والفحوصات اللازمة لمرض السرطان الذي كان يعاني منه، كما تحرمه من الحصول على أدوية الأمراض المزمنة.