أخبار عاجلة

السعودية: أكبر موسوعة في العالم توثق معلومات “الحج والحرمين”

السعودية/ نبأ- كشفت السلطات السعودية انها انتهت من إعداد وتصميم موقع موسوعة الحج والحرمين الالكتروني، وهو أكبر مشروع علمي إسلامي يوثق معلومات الحج والحرمين من فترة ما قبل الإسلام حتى وقتنا الحاضر، بجميع أبعاده التاريخية والحضارية والثقافية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم السبت (13 كانون الأول/ ديسمبر) أن مشروع موسوعة الحج والحرمين الالكتروني يرصد كل ما يتعلق بالحج والحرمين الشريفين في موقع موسوعي موحد يظهر فيه تطور خدمة الحج والحجاج عبر العصور القديمة، والعصور الإسلامية، حتى العهد السعودي مع وجود قاعدة معلومات مرقمة تتضمن الأبحاث والكتب والوثائق والمخطوطات والصور التي رصدت المعلومات والدراسات والمشاهد المتعلقة بالحج والحجاج من داخل المملكة وخارجها.

ونقلت الوكالة عن مدير المشروع عبدالله الرقيبة قوله إن تاريخ بدء العمل في المشروع يعود لعام 2008 حينما دشنه الأمير سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الملك عبدالعزيز والمشرف العام على مشروع الموسوعة عندما كان أميرًا للرياض.

وأوضح الدكتور عبدالله الرقيبة أنه تم انجاز عدة مراحل من الموسوعة شارك فيها 115 فريقاً بحثياً ضمّ 432 باحثاً وباحثة في مجال دراسات تاريخ الحج وجغرافيته من المملكة ومن الدول العربية والإسلامية، بالإضافة إلى عدد من المسلمين في دول أفريقيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا. وأضاف أن العمل لا يزال قائمًا لإتمام بناء الموسوعة في غضون ثلاثة أعوام حيث تتطلب المعلومات المرصودة الجمع والمراجعة والتدقيق والتسجيل، ليتم إدراجها بشكل علمي صحيح وتصبح متاحة للجميع من أجل الفائدة العلمية خاصة للباحثين والمهتمين بشؤون الحج.