ولي العهد محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف)

“فريدوم هاوس”: السعودية أسوأ دولة في العالم من حيث الحريات

الولايات المتحدة/ نبأ – صنَّفت منظمة “فريدوم هاوس” الأمريكية السعودية بأنَّها “أسوأ دولة في العالم من حيث الحريات السياسية”.

وقالت المنظمة الدولية، في تقرير، إنَّ “السعودية سابع أسوأ دولة من حيث الانتهاكات التي تتعرض لها الحريات والديمقراطية حول العالم، وفي المرتبة الأولى كأسوأ بلد في الحريات السياسية، وسادس أسوأ دولة في الحريات المدنية”.

وسبق أن صنَّفت منظمة “مقاييس حقوق الإنسان” السعودية بأنَّها “واحدة من أكثر الدول غير الآمنة في حقوق الإنسان في العالم”.

وسجلت الرياض 2.4 من أصل 10 في السلامة العامة، أي ثاني أسوأ دولة بعد المكسيك من بين 36 دولة كانت هناك بيانات كاملة عنها، بحسب “مقاييس حقوق الإنسان”.

وعزت المنظمة تصنيفها للسعودية لها إثر سجلها الهائل في التعذيب والإعدام والقتل خارج نطاق القضاء والاختفاء والاعتقال التعسفي وعقوبة الإعدام.

وفي فئة تمكين المواطنين من حقوقهم، نالت السعودية درجة واحدة من أصل 10 هي الأدنى من بين 34 دولة قاسها تصنيف المنظمة نفسها، وذلك نتيجة حظر الحكومة للاحتجاجات، وقيود حرية التعبير ومنظمات المجتمع المدني، وعدم قدرة المواطنين على التصويت أو المشاركة في الحياة العامة.

جدير ذكره أنَّ السعودية احتلت مرتبة متأخرة في التصنيف العالمي لحرية الصحافة، حسب تقرير لمنظمة “مراسلون بلا حدود” لعام 2021، وفق موقع “سعودي ليكس” الإلكتروني.