أخبار عاجلة
الشهيد الشهيد نمر النمر معتقلاً ومصاباً برصاص القوات السعودية (صورة من الأرشيف)

“الأوروبية – السعودية”: إعدام الشيخ النمر وآخرين في 2016 كان عنواناً واضحاً لعهد الملك سلمان

نبأ – اعتبرت المنظمة “الأوروبية – السعودية لحقوق الإنسان” أنَّ “عملية الإعدام الجماعي التي نفذت مطلع عام 2016 وطالت المطالب بالعدالة الاجتماعية الشيخ نمر باقر النمر إلى جانب آخرين، مثَّلت عنواناً واضحاً لعهد الملك سلمان بن عبد العزيز”.

واعتبرت المنظمة، في تقرير، أنَّ “سياسة احتجاز الجثامين انتهاك للقوانين والأعراف الدولية وهي شكل من أشكال التعذيب ضد العائلات، والوجه الحقيقي المعاكس لحملات الترويج والتبييض التي تقودها الحكومة السعودية”.

وأضاف التقرير (*) أنَّ “هذه السياسة دليل واضح على زيف التصريحات والوعود الرسمية التي تكثفت خلال السنوات الستة الماضية فيما يتعلق بعقوبة الإعدام”.

جدير ذكره أنَّ النظام السعودي أعدم الشيخ النمر باقر النمر مع 47 آخرين بذريعة “الإرهاب”، يوم 2 كانون ثاني/ يناير 2016، بعد تعذيبه بهدف انتزاع اعترافات كاذبة منه تُبرِّر جريمة إعدامه، وهو ما أثار غضباً في دول عربية وإسلامية.

والشيخ نمر باقر النمر هو من أهالي العوامية في القطيف، انتقد مراراً القمع الذي يمارسه النظام السعودي، ودعا إلى إصلاح نظام الحكم في المملكة ووقف التمييز المذهبي فيها، وشدد على سلمية الحراك الذي انطلق في القطيف خلال عام 2011، ودافع عن قضايا المسلمين وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

(*) لقراءة التقرير كاملاً عبر الرابط التالي: https://bit.ly/32W0d1d