الأسير هشام أبو هواش (المياين)

“الـ ـجـ ـهـ ـا د الإسلامي” و”حـ ـمـ ـاس” ستصعِّدان ضد الاحتلال في حال وفاة الأسير أبو هواش

فلسطين المحتلة/ نبأ – عقد قادة في حركتي “الـ ـجـ ـهـ ـا د الإسلامي” و”حـ ـمـ ـاس” في غزة اجتماعاً طارئاً لبحث تدهور صحة الأسير في سجون الاحتلال هشام أبو هواش المُضرب عن الطعام منذ نحو 5 أشهر، والذي أصبحت صحته في وضع خطر جداً.

ونقلت قناة “الجزيرة” التلفزيونية عن مصادر قولها إنَّ “الاجتماع الذي عُقد أمس الاثنين (3 كانون ثاني/يناير 2022) ضم قادة سياسيين وعسكريين في الحركتين، وناقش خيارات الفصائل في التعامل مع النتائج المحتملة لإضراب أبو هواش”.

وقالت مصادر من الحركتين لقناة “الميادين” التلفزيونية إنَّ “التصعيد (ضد الاحتلال) سيكون سيد الموقف إذا تعرّض الأسير أبو هواش للموت”.

وأعلن “مكتب إعلام الأسرى الفلسطينيين” عن مواصلة الأسير أبو هواش إضرابه عن الطعام لليوم الـ 141 على التوالي ضد اعتقاله الإداري من قبل الاحتلال، مؤكداً أنَّ وضعَ أبو هواش الصحيَّ “خطر جداً”.

بدورِها، حمَّلت فصائل الـ ـمـ ـقـ ـاومـ ـة الفلسطينية كيان الاحتلال “المسؤولية الكاملةَ عن حياة الأسيرِ والتداعيات المترتبة على حدوث أيّ مكروه له”.

من جهته، أعربَ الاتحاد الأوروبي، في بيان، عن “قلقه البالغ” إزاء الحالة الصحية الحرجة للأسير.

ونظَّم عشرات الفلسطينيين، مساء الاثنين 4 كانون ثاني/يناير 2022، مظاهرة قرب مستشفى “أساف هاروفيه” الواقع في جنوب شرق تل أبيب، تضامناً مع الأسير، وفقاً لوكالة “الأناضول” للأنباء.

وكان أبو هواش، وهو أبٌ لخمسة أطفال من بلدة دورا في غرب مدينة الخليل، قد اعتُقل يوم 27 تشرين أول/أكتوبر 2020، وحوَّلته سلطات الاحتلال إلى الاعتقال الإداري في تشرين ثاني/نوفمبر 2020، وتمدد حبسه بشكل دوري.