أخبار عاجلة
مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو (روسيا اليوم)

موسكو لواشنطن: يجب سحب القوات الأمريكية من شرق ووسط أوروبا

نبأ – ردت روسيا على رسالة الولايات المتحدة حول “الضمانات الأمنية” فيما يخص الأزمة الأوكرانية، فأكدت ضرورة “سحب “الناتو” كل القوات الأمريكية من شرق ووسط أوروبا”.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، إنَّه” يجب إجبار أوكرانيا على تنفيذ اتفاقات مينسك ووقف توريد الأسلحة لقواتها العسكرية والتدريبات معها”.

وقالت الوزارة: “تثير الأنشطة العسكرية المتصاعدة للولايات المتحدة والغرب بالقرب المباشر من الحدود الروسية قلقا، سيما في الوقت الذي يستمر فيه تجاهل خطوطنا الحمراء ومصالحنا الجذرية في مجال الأمن وكذلك الحق السيادي لروسيا في حمايتها”.

وحذرت من أنَّ “عدم استعداد الولايات المتحدة للتفاوض حول البنود الأساسية من الضمانات الأمنية سيدفعها إلى الرد”.

من جهته، قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إنَّ “روسيا تواصل حشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا وانها تقترب من عتبة حلف “الناتو”.

وقال أوستن للصحافيين، عقب اجتماع مع وزراء الدفاع في “الناتو”: “قلنا منذ بعض الوقت إن الروس قد يقومون بأمر مماثل من أجل تبرير نزاع عسكري. لذا سنراقب الأمر عن كثب”، وفق ما أورد موقع “الحرة” الإلكتروني.

وكانت روسيا قد بعثت إلى الولايات المتحدة رسالة خطّية، في الأول من شباط/فبراير 2022، تتضمّن ملاحظات الكرملين على الجواب الخطّي الذي سلّمته واشنطن إلى موسكو، وضمّنته ردّها على مطالبه الأمنية وشروطه من أجل حلّ الأزمة في أوكرانيا، وفق قناة “الميادين” التلفزيونية.