أخبار عاجلة
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (تي أر تي)

“الديمقراطية الآن”: تركيا خانت نفسها في قضية خاشقجي

نبأ – اعتبرت منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي” أنَّ تركيا قامت بفعل “خيانة” بقرارها إحالة قضية قتل الكاتب الصحافي جمال خاشقجي إلى السعودية.

وأكدت المنظمة، في بيان، أنَّ “دعوة المدعي العام التركي إلى تعليق المحاكمة في اسطنبول وإحالة قضية خاشقجي إلى السعودية أمر غير مقبول، كما أنَّه يشكل خيانة للوعد بالعدالة لجمال خاشقجي، ودعوة فعلية لقتلته بأنْ يحاكموا أنفسهم”.

ورفضت “احتمال إجراء السلطات السعودية محاكمة عادلة تتماشى مع المعايير القانونية الدولية في شأن مقتل جمال خاشقجي، بالنظر إلى دور الحكومة السعودية في مقتله وخاصة دور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

وذكَّرت أنَّه في شباط/فبراير 2021، “خلص مكتب مديرة الاستخبارات الوطنية الأميركية إلى أن محمد بن سلمان وافق على عملية قتل خاشقجي”.

وكان المدعي العام التركي قد طالب بنقل قضية المحاكمة إلى السعودية لأنَّه “لا يوجد مشتبه بهم موقوفين في تركيا” وأنَّ “جميع المتهمين موجودون في الخارج”.

وجاء القرار التركي في ظل تقارب تشهده العلاقات مع السعودية بعد قطيعة بدأت مع الكشف عن تورُّط فريق اغتيال تابع لمحمد بن سلمان في قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، يوم 2 تشرين أول/أكتوبر 2018.