وزير الخارجية الصينية (أدنى يمين الصورة) يوقع اتفاق تعاون أمني مشترك مع نظيره من جزر سليمان (الحرة)

الصين تتمدَّد في المحيط الهادئ: اتفاقية أمنية مع جزر سليمان

الصين/ نبأ – أعلن المتحدثُ باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، يوم الثلاثاء 19 نيسان/أبريل 2022، عن توقيع بلاده اتفاقاً أمنياً مع دولة جزر سليمان، الواقعة في منطقة استراتيجية في جنوب المحيط الهادئ.

ونقلت شبكة “سي جي تي إن” الرسمية الصينية عن ون بين قوله إنَّ “مسؤولين من الصين وجزر سليمان وقعوا اتفاقية إطارية للتعاون الأمني الثنائي”.

وقال وزير الخارجية الصينية إنَّ “إطار التعاون الأمني الذي وقعته الصين وجزر سليمان لا يستهدف أي طرف ثالث، ولا يتعارض مع آليات التعاون الأمني الثنائية أو المتعددة الأطراف الحالية لجزر سليمان”، حسب ما أوردت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية.

وقبيل توقيعِ الاتفاقِ، أعلنَت الولايات المتحدة عن توجُّهَ وفد من كبارِ الدبلوماسيين الأميركيين إلى جُزر سليمان، في مسعى إلى إحباط تمدد الصين في هذه المنطقة.

وعبَّرت الولايات المتحدة عن قلقها من الاتفاق بين الصين جزر سليمان، قائلة، على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها، نيد برايس للصحافيين: “على الرغم من تصريحات حكومة جزر سليمان، فإنّ الطبيعة الواسعة للاتفاق الأمني تترك الباب مفتوحاً أمام نشر جمهورية الصين الشعبية قوات عسكرية في جزر سليمان”.

وعلى الرغم من أنَّ تفاصيل الاتفاقِ بين الصينِ وجُزر سليمان لا تزالُ غير واضحة، إلا أنَّ مسوّدة مسرّبة أثارت مخاوف أستراليا والولايات المتحدة من حصول بكين على موطئ قدم عسكريّ جديد في جنوب المحيط الهادئ.

وطلبت أستراليا من رئيس وزراء جزر سليمان، ماناسيه سوغافاره، عدم توقيع الاتفاق مع الصين.

ونقل موقع “الميادين” الإلكتروني عن وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين، قولها، قبل يومين، إنَّ “أستراليا ستواصل التعاون مع جزر سليمان بشأن المسائل الأمنية”.