العضو في المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي (صورة من الأرشيف)

محمد علي الحوثي: على السعودية الإفراج عن الأسرى الذين أظهرت مشاهد قسوة تعاملها معهم

اليمن/ نبأ – طالب عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي، السعودية بالإفراج عن جميع الأسرى اليمنيين لديها الذين تم الاتفاق معها على شمولهم صفقة التبادل.

وقال الحوثي، في تغريدة على “تويتر”، إنَّ “بعض المشاهد على مواقع التواصل أظهرت قسوة التعامل معهم (الأسرى اليمنيين لدى السعودية)”، مشيراً إلى أنَّ لجنة شؤون الأسرى ستوضِّح عدد الأسرى الذي يفترض أنْ تُفرج السعودية عنهم.

بدورها، قالت “لجنة شؤون الأسرى” اليمنية، في بيان: “تواصلنا مع الصليب الأحمر بخصوص ما أسماها النظام السعودي مبادرة للإفراج عن 163 أسيراً، حيث تبين أنَّ عددهم 126، وهم ليسوا من أسرى الحرب باستثناء 5 فقط”.

وشدَّدت على “ضرورة عدم استغلال ملف الأسرى في المزايدات والابتزاز”، مؤكدة أنَّها “لن تسمح للنظام السعودي بتسييسه”.

وكان المتحدث باسم تحالف العدوان السعودي، تركي المالكي، قد قال، يوم 28 نيسان/أبريل 2022، إنّ قيادة “التحالف” “ستُطلق سراح 163 أسيراً من أسرى الحوثيين (الجيش اليمني و”اللجان الشعبية”)” ممن قال إنَّهم “شاركوا بالعمليات القتالية ضد أراضي المملكة”.

وجاء تصريح المالكي عقب أيام قليلة على إعلان رئيس “لجنة شؤون الأسرى” اليمنية، عبد القادر المرتضى عن “التقدُّم بعرض جديد لتحالف العدوان عبر الأمم المتحدة يقضي بالإفراج عن 200 أسير من كل طرف قبل عيد الفطر المبارك”، بينما جزم “التحالف” بالإفراج عن 163 أسيراً يمنياً فقط.