رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان يُحيِّي أنصاره في إسلام أباد خلال مظاهرة سابقة (موقع "أورو نيوز")

باكستان | عمران خان للحكومة: 6 أيام لإجراء انتخابات وإلا فمسيرات مليونية

باكستان/ نبأ – أمهل رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان، الحكومة 6 أيام لإجراء انتخابات جديدة في البلاد، وإلاَ فإنَّه سينظِّم من جديد مسيرة في العاصمة إسلام آباد تضم ثلاثة ملايين شخص.

ونقل موقع “أورو نيوز” الإلكتروني عن خان قوله، خلال مسيرة في إسلام أباد: “الرسالة التي أريد توجيهها إلى هذه الحكومة المستوردة أنَّ عليها إقرار انتخابات مبكرة في غضون 6 أيّام، وحلّ المجالس والدعوة لإجراء الانتخابات في حزيران / يونيو” 2022.

وحذّر من أنَّه سيدعو إلى “تجمّعات مليونية جديدة الأسبوع المقبل إنْ لم تستجب الحكومة”.

وكانت الحكومة الباكستانية برئاسة شهباز شريف قد استدعت لجيش من أجل تأمين مقرات الحكم الرئيسة في العاصمة، بعد وصول خان على رأس مسيرات حاشدة لأنصاره إليها للمطالبة بحلَّ البرلمان.

وتوجَّه عشرات الآلاف من أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق، يوم الأربعاء 25 أيار / مايو 2022، في مسيرات من جميع المدن في اتجاه العاصمة إسلام آباد، استجابة لدعوته للمُطالبة بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة وإحباط المؤامرات الأمريكية – السعودية ضد الشعب الباكستاني.

وأغلقت السلطات جميع الطرق الرئيسة المؤدية إلى العاصمة بعد إعلان رئيسِ الوزراء السابق المشاركة في المسيرات، ووقعت اشتباكات بين المحتجين وقوات الشرطة التي فشلت في إيقاف المسيرات. وفق موقع “الميادين” الإلكتروني.
وكان البرلمان الباكستاني قد اختار مرشح “حزب الرابطة الإسلامية”، شهباز شريف، رئيساً للوزراء، يوم الاثنين 11 نيسان / أبريل 2022، في جلسة استثنائية تخلَّلتها استقالات جماعية، وأتت بعد يومين من حجب البرلمان الثقة عن حكومة خان.وصوَّت نواب البرلمان لشريف بأغلبية 174 صوتاً، في حين أعلن 155 عضواً في “إنصاف”، وهو حزب خان، عن استقالتهم وعدم المشاركة في التصويت على اختيار رئيس للوزراء، منددين بـ “المؤامرة الأجنبية الرامية لتغيير النظام”.

واتهم خان الولايات المتحدة بتنفيذ مؤامرة ضده لأنها رفض الانصياع لمطالبها بمعاداة إيران وإقامة بقاعدة عسكرية في بلاده.