المعتقل عبدالجليل السنكيس (صورة من الأرشيف)

نائب بريطانية تطالب حكومة بلادها بالضغط على البحرين لإطلاق سراح المعتقل عبدالجليل السّنكيس

بريطانيا/ نبأ – طالبت النّائب البريطانيّة ويندي جامبرلين حكومة بلادها بالتدخُّل العاجل والضّغط على الحكومة البحرينيّة من أجل الإفراج عن الأكاديميّ المعتقل عبدالجليل السّنكيس، بعد أكثر من 320 يوماً من إضرابه عن الطّعام.

وقالت جامبرلين، خلال تدشينها عريضة برلمانيّة عبر الموقع الإلكتروني لمجلس العموم البريطانيّ ، إنَّ “المجلس يشعر بقلق بالغ إزاء الإضراب المستمر عن الطعام للمدافع عن حقوق الإنسان والأكاديميّ الدكتور عبد الجليل السنكيس البالغ من العمر 60 عاماً في البحرين، والذي أضرب عن الطعام منذ 8 يوليو/ تموز الماضي (2021)”.

وأشارت إلى “دخول السنكيس المستشفى منذ تاريخ 18 تموز / يوليو 2021 وحتى اليوم، حيث فقد ما يزيد عن 25 كجم من وزنه، بالإضافة إلى حرمانه المتعمد من الرعاية الطبيّة الكافية، وتعرضه للإهمال الصحي”.

ودعت النّائب الحكومة البريطانية إلى التدخُّل من أجل إعادة أبحاث السّنكيس إليه بشكل عاجل والإفراج الفوري عنه “حيث أنَّه معتقل سياسي ومحكوم عليه بالسّجن على خلفيّة مشاركته في الاحتجاجات الشعبيّة عام 2011”.

وعبد الجليل السنكيس أكاديمي بحريني ناشط في مجال حقوق الإنسان ومدون بارز، وهو واحد من بين ما سُمِّي مجموعة “البحرين 13” التي تضم القادة السياسيين الذين اعتقلتهم السلطات البحرينية لتعبيرهم عن آرائهم في الحراك السلمي الذي بدأ في البحرين خلال شباط/ فبراير 2011.

وحُكِم على السنكيس بالسجن مدى الحياة بتهمة “محاولة إسقاط الحكومة”، وصادرت السلطات البحرينية جميع أبحاثه الأكاديمية، وتعرَّض للتعذيب في سجنه وفق ما تضمَّنه تقرير “لجنة تقصي الحقائق” حول الانتهاكات في البحرين.

جدير ذكره أنَّ عدداً من معتقلي الرأي في سجون البحرين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام، في تحرك يهدفون من خلاله إلى الكشف عن حجم الانتهاكات المرتكبة بحقهم.