مصافحة بين الرئيس التركي وولي العهد، في أنقرة، يوم الأربعاء 22 حزيران / يونيو 2022 (سي أن أن)

بعد زيارة ابن سلمان إلى أنقرة ولقائه أردوغان.. السعودية ترفع الحظر عن الصادرات التركية

نبأ – كشف وزير التجارة السعودية، ماجد بن عبد الله القصبي، عن أنَّ المملكة رفعت الحظر غير الرسمي المفروض على الصادرات التركية، وذلك عقب زيارة ولي العهد محمد بن سلمان إلى أنقرة يوم الأربعاء 22 حزيران / يونيو 2022.

ونقل موقع “ميدل إيست اي” الإلكتروني البريطاني عن القصبي قوله، خلال فعالية تجارية، إنَّه “تمَّ رفع جميع القيود الجمركية على البضائع التركية في السعودية”.

وكانت صحيفة “دايلي صباح” الرسمية التركية قد قالت إنَّ “البضائع التركية لن تُصادر أو تَتعطَّل في الجمارك بعد الآن”، موضحة أنَّ “الرياض ستُصدر تأشيرات سريعة لرجال الأعمال الأتراك”.

وكان ولي العهد قد زار أنقرة، يوم الأربعاء، حيث التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبحثا في تطوير العلاقات الاقتصادية.

وذكرت صحيفة “دايلي صباح” أنَّ السعودية “قدمت ثلاثة مقترحات لتركيا في مجال الاستثمار، تضمَّنت الانتقال إلى استثمارات مشتركة في دول ثالثة، وافتتاح معرض تركي في السعودية والسماح للشركات التركية بالمشاركة في مشاريع البنية التحتية بقيمة 3.3 تريليون دولار”.

واستبقت السعودية زيارة ولي العهد إلى تركيا بإلغائها حظر السفر عن مواطنيها إلى دول عدة، بينها تركيا، يوم الاثنين 20 حزيران / يونيو 2022.

وهذه هي الزيارة الأولى لولي العهد إلى أنقرة منذ جريمة اغتيال الكاتب الصحافي جمال خاشقجي، في قنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 تشرين أول / أكتوبر 2018. وقد اتهم أردوغان، حينذاك، ولي العهد بالوقوف وراء الجريمة.