نائب المتحدثِ الرسمي باسم الأمينِ العامّ للأمم المتحدة، فرحان حق (الأناضول)

الأمم المتحدة: توافق مبدئي على تمديد الهدنة في اليمن

اليمن/ نبأ – قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، إنَّ “الأطراف اليمنية وافقت من حيث المبدأ على تمديد الهدنة” مشيراً إلى أنَّه “ستبدأ مرحلة جديدة الثلاثاء المقبل” 2 آب / أغسطس 2022.

وأوضح أنَّ “المنظمة الدولية تدرس أيضاً خيارات ربط مطار صنعاء بمزيد من الوجهات إضافة إلى عمّان والقاهرة، خلال فترة التمديد الجديدة”، وفق ما أوردت صحيفة “البيان” الإماراتية.

جدير ذكره أنَّ الأمم المتحدة أعلنت عن التوصَّل إلى اتفاق هُدنة بين “حكومة الإنقاذ الوطني” في صنعاء والسعودية، يوم 2 نيسان / أبريل 2022، وجرى تمديده يوم 2 حزيران / يونيو 2022، ونصَّ هذا الاتفاق على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف” الذي تقوده السعودية، وفتح الطرق من قبل الجانِبَيْن، وسماح التحالف برحلات من وإلى مطار صنعاء ودخول سفن المشتقات النفطية والغذاء والدواء إلى اليمن.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، أنّ “القوات اليمنية جاهزة ومستعدة في حال قرّر تحالف العدوان السعودي المضي في الحرب على اليمن”.

وأكد سريع، في كلمة خلال احتفال بتخرُّج دفعة عسكرية في صنعاء، أنَّ “الوفد المفاوض قدّم بما فيه الكفاية وزيادة من أجل السلام، وإن أراد تحالف العدوان الحرب فنحن أهلها وجاهزون لها في كل الميادين والجبهات”.