أخبار عاجلة
دخان متصاعد من منزل في الحُديدة جراء قصف لقوات العدوان السعودي (صورة من الأرشيف)

1773 خرقاً سعودياً للهدنة مع اليمن خلال 12 يوماً من تمديدها

اليمن/ نبأ – ارتكب تحالف العدوان السعودي أكثر من 1773 خرقاً جديداً للهدنة في اليمن خلال الأيام الـ 12 الأولى من تمديدها، يوم 2 آب / أغسطس 2022.

وسجَّل اليمن أكثر من 24 ألف خرق لقوات التحالف ومرتزِقته خلال أشهر الهدنة الأربعة الماضية، منذُ بَدئها يوم الثاني من نيسان / أبريل 2022 وحتى الثاني من آب / أغسطس 2022.

وشملت الخروق قصفاً مدفعيّاً وجويّاً بطائرات استطلاع على مواقعِ الجيشِ اليمني و”اللجانِ الشعبية” في محافظات مأرب وحجة والضالع وصُعدة والحُديدة وتعز وجبهات الحدود مع السعودية.

وكان الممثل الأممي إلى اليمنِ، هانس جروندبرغ، قد أعلن، يوم الأربعاء 3 آب / أغسطس 2022، عن التوافق على تمديد ثانٍ للهدنة في اليمن “شهرين إضافيَّيْن وفقاً للشروط نفسها”.

جدير ذكره أنَّ الأمم المتحدة أعلنت عن التوصَّل إلى اتفاق هُدنة بين “حكومة الإنقاذ الوطني” في صنعاء والسعودية، يوم 2 نيسان / أبريل 2022، وجرى تمديده يوم 2 حزيران / يونيو 2022، ونصَّ هذا الاتفاق على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف” الذي تقوده السعودية، وفتح الطرق من قبل الجانِبَيْن، وسماح التحالف برحلات من وإلى مطار صنعاء ودخول سفن المشتقات النفطية والغذاء والدواء إلى اليمن.