أخبار عاجلة
دمار في "ميناء الحُديدة" جراء غارات لطائرات حربية سعودية (صورة من الأرشيف)

“موانئ البحر الأحمر” بذكرى استهداف “ميناء الحُديدة”: تحالف العدوان يُحاصر عملنا وموانئنا

اليمن/ نبأ – قالت “مؤسسة موانئ البحر الأحمر” اليمنية إنَّ تحالف العدوان “لا يزال يحاصر ويُعيق عمل ونشاط المؤسسة والموانئ التي تشرف عليها”.

وقالت المؤسسة، في بيان بمناسبة الذكرى السابعة لاستهداف تحالف العدوان “ميناء الحُديدة” في آب / أغسطس 2015، إنَّ “الذكرى تحل في هذا العام في ظل هدنة ثالثة معلنة تم تجديدها لشهرين، ولم يلتزم طرف العدوان تنفيذ بنودها كسابقاتها”، مشيرة إلى أنَّ تحالف العدوان “لا يزال يحاصر ويُعيق عمل ونشاط المؤسسة والموانئ التي تُشرف عليها”.

وحمَّلت “الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن والمنظمات الدولية ذات الصلة المسؤولية القانونية والأخلاقية الكاملة اتجاه ما يتعرض له أبناء اليمن من عدوان وحصار”.

وكان طائرات حربية سعودية قد استهدفت بسلسلة غارات “ميناء الحُديدة” منتصف آب / أغسطس 2015، أحدثت فيه أضراراً كبيرة وسببَّت خروج 60 في المئة من قدراته من الخدمة.

جدير ذكره أنَّ الأمم المتحدة أعلنت عن التوصَّل إلى اتفاق هُدنة بين “حكومة الإنقاذ الوطني” في صنعاء والسعودية، يوم 2 نيسان / أبريل 2022، وجرى تمديده مرتين يوم 2 حزيران / يونيو 2022 و2 آب / أغسطس 2022. ونصَّ هذا الاتفاق على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وتحالف العدوان، وفتح الطرق من قبل الجانِبَيْن، وسماح التحالف برحلات من وإلى مطار صنعاء ودخول سفن المشتقات النفطية والغذاء والدواء إلى موانئ اليمن.