المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي في طهران (نبأ)

إيران: مُصمِّم سيناريو “الهجوم الإلكتروني على ألبانيا” هو الولايات المتحدة

نبأ – أدانت إيران العقوبات الجديدة التي فرضتها وزارة الخرانة الأميركية على وزارة الأمن الإيرانية على خلفية اتهامها بالوقوف خلف هجوم إلكتروني استهدف ألبانيا، في تموز / يوليو 2022.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي في طهران، إنَّ “العقوبات الجديدة، كإجراءات الحظر الأميركية غير القانونية السابقة، لن تُحِدث أي خلل في في عمل هذا الجهاز”.

وقال: “الدعم الأميركي الفوري للاتهام من قبل ألبانيا، وما تلاه من إجراءات سريعة لواشنطن، يُظْهِر أنَّ مُصَمِّم هذا السيناريو ليس الحكومة الألبانية، بل واشنطن، وأنَّ ألبانيا هي ضحية للسيناريو الأميركي”.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية، يوم الجمعة 9 أيلول / سبتمبر 2022، عقوبات على الوزارة الإيرانية بزعم صِلَتها بهجوم إلكتروني وقع في تموز/يوليو 2022 على ألبانيا، و”الضلوع في أنشطة اختراق إلكتروني عبر الإنترنت ضد الولايات المتحدة وحلفائها”، وفق “الميادين”.

وسبَقَ أنْ رفضت الحكومة الإيرانية قرار ألبانيا قطع علاقاتها الدبلوماسية معها، مشيرةً إلى أنَّ “القرار مبني على أساس ادعاءات لا أساس لها من الصحة”.

وكان رئيس الوزراء الألباني إيدي راما قد أعلن، يوم الأربعاء 7 أيلول / سبتمبر 20222، عن قطع العلاقات الدبلوماسية بإيران، بعد مزاعم شنِّها هجوماً سيبرانياً على بلاده.