وزير الخارجية اليمنية هشام شرف (صورة من الأرشيف - موقع "ألوان يمنية")

وزير الخارجية اليمنية: السعودية أرادت تمديد الهدنة لإدخال اليمن في موت سريري

اليمن/ نبأ – أكد وزير الخارجية اليمنية هشام شرف أنَّ عدم استجابة الرياض للمطالب الإنسانية التي قدَّمتها صنعاء “يؤكد عدم جدّيتِها في التوجه نحو سياسية سلمية شاملة”.

وأكد شرف لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” أنَّ “الأحداث أثبتت أنَّ الطرف الآخر (السعودية) كان يهدف من التمديد الشكلي للهدنة إلى إدخال البلاد في حالة موت سريري”.

وأضاف أنَّ “الطرف الآخر يواصل ممارسة سياسة العقاب الجَماعي بحقِّ اليمنيين، من خلال منعِ دخول سفن المشتقات النفطية وعرقلة فتح مطار صنعاء فضلاً عن عدم جدّيته في التعامل مع ملفَّي المُرتّبات والأسرى”.

جدير ذكره أنَّ مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبرج، أعلن، يوم الأحد 2 تشرين أول / أكتوبر 2022، عن عدم التوصًّل إلى اتفاق على تمديد الهدنة بين اليمن والسعودية والتي بدأت يوم 2 نيسان / أبريل 2022.

وكان بيان صادر عن الوفد الوطني قد أكد “وصول تفاهمات الهدنة إلأىطريق مسدود”، وشدَّد البيان على “حق الشعب اليمني في الدفاع عن نفسه وعن حقوقه، ومواجهة العدوان والحصار”، مُحَمّلا دول العدوان “مسؤولية ما آلت إليه الأمور جراء تَعَنُّتها”.

ونصَّت الهدنة على “وقف الأعمال القتالية كافة” بين اليمن وقوات “التحالف” الذي تقوده السعودية، وفتح الطرق من قبل الجانِبَيْن، وسماح “التحالف” برحلات من وإلى مطار صنعاء ودخول سفن المشتقات النفطية والغذاء والدواء إلى اليمن.