ولي العهد محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف - "فورين بوليسي")

معهد أميركي: محمد بن سلمان سيفشل بالهروب من المُساءَلة القضائيّة بشأن الجرائم

الولايات المتحدة/ نبأ – اعتبر “معهد كوينسي لفن الحكم المسؤول” أنَّ “محاولة ولي العهد السعودي محمد بنِ سلمان الهروب من المُساءَلة القضائيّة لن تنجح بعد إعلان نفسه رئيساً لمجلس الوزراء”.

واعتبر المعهد، في تقرير، أنَّ “تعيين ابن سلمان نفسه في منصب رئيس الوزراء هو انحراف عن القانون أو العُرف السعودي، وهو لغرض وحيد وحصري وهو تأمين الحصانة من الدَّعوى القضائية ودعوتَيْنِ مدنيَّتَيْن أُخرَيين قيد النظر ضدَّه بسبب جرائم خطيرة في خارج السعودية”.

وكانت ضده خديجة جنكيز، خطيبة الصحافي القتيل جمال خاشقجي في واشنطن، قد رفعت دعوى في محكمة واشنطن تتهم فيها ابن سلمان بقتل خطيبها.

وطلبَت إدارة الرئيسِ الأميركي، جو بايدن، من المحكمة منحها “وقتاً إضافياً” لاتخاذ قرارٍ في شأنِ منحِ ابن سلمان حصانة من الملاحقة القضائية.

وحددت المحكمة الأسبوع المقبل مهلة لإمكانية منح إدارة بايدن ولي العهد السهعودي حصانة سيادية في قضية قتل خاشقجي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 تشرين أول / أكتوبر 2018، التي أكدت الاستخبارات الأميركية تورُّط ابن سلمان فيها.

وقبل 10 أيام، صدر أمر ملكي بتعيين ولي العهد رئيساً للوزراء السعودي، وهو ما قد يمنحه حصانة من الملاحقة القضائية في الولايات المتحدة على حلفية مقتل خاشقجي، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.

>> فيديو: ابن سلمان رئيساً للوزراء للحصول على حصانة مقابل الدعوات القضائية