أخبار عاجلة
السيناتور بيرني ساندرز (صورة من الأرشيف - موقع "يو أس توداي")

سيناتور أميركي: إذا أرادت السعودية التعاون النفطي مع روسيا فلتجعل بوتين يدافع عنها

الولايات المتحدة/ نبأ – دعا السيناتور الأميركي، بيرني ساندرز، إلى انسحاب القوات الأمريكية من السعودية وإنهاء المساعدات العسكرية للمملكة، كردٍ على قرار تحالف “أوبك بلاس” خفض إنتاج النفط.

واعتبر ساندرز، في تغريدة عبر “تويتر”، أنَّه “إذا أرادت السعودية أحد أسوأ منتهكي حقوق الإنسان في العالم أن تتعاون مع روسيا لرفع أسعار الوقود في أميركا، فيُمكنُها أن تجعل بوتين يدافع عن نظامها الملكي”.

في المقابل، عزا وزير الدولة السعودي، عادل الجبير، سبب ارتفاع أسعار الطاقة في الولايات المتحدة إلى عدم قيامها بزيادة الإنتاجِ المحلي.

وقال الجبير، في مقابلة أجراها مع قناة “فوكس نيوز”، إنَّ سبب ارتفاعِ الأسعارِ في الولايات المتحدة هو “نقص التكرير”، زاعماً أنَّ بلاده “ملتزمة بضمان الاستقرار في أسواق النفط لمصلحة المستهلكين والمنتجين”.

ورفض الجبير تصريحات بايدن وأعضاء في “الحزب الديمقراطي” بأنَّ السعودية خفَّضت إنتاج النفط لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة.

وكان هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة “أوبك” المنضوية في تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط، قد دافع عن قرارِ خفض إنتاج النفط الذي اتخذه التحالف يوم 5 تشرين أول / أكتوبر 2022، معتبراً، في مقابلة مع قناة “العربية”، أنَّ القرار “ليس سياسياً”.