السيناتور الديمقراطي الأميركي، رون وايدن (واشنطن تايمز)

سيناتور أميركي يسعى إلى منع ترشيح سفير لبلاده في السعودية

الولايات المتحدة/ نبأ – أعلن السيناتور الأميركي عن ولاية أوريغون، رون وايدن، عن أنَّه يقوم بتعطيل ترشيحِ مايكل راتني سفيراً أميركياً في السعودية.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن وايدن قوله إنَّ هدف قراره هو الحصول على إجابات بشأنِ قيام السعودية بتهريب أحد مواطنيها المتهمين بجريمة قتل شابة أميركية من هذه الولاية.

وقال إنَّ “الأمر شخصي” بالنسبة إليه، مؤكداً أنَّه سيستخدمُ ضغوطَه السياسيةَ في مبنى الكابيتول لـ “محاولة الضغط من أجل الحصول على إجابات”.

وفي شباط/ فبراير 2019، قالت مسؤولة رفيعة المستوى في وزارة الخارجية الأميركية إنه من غيرِ المرجَّحِ أن يخضعَ للمحاكمة المواطن السعودي عبدالرحمن سمير نورا، المتهمُ بقتل فتاة أميركية في أوريغون، خلال عام 2016، وذلك بعد أن فرَّ عائداً إلى وطنِه بمساعدة سلطات بلاده.

وفي كانون أول/ ديسمبر 2018، وجه القصاء في أوريغون إلى نورا تهمة قتل مراهقة أميركية في حادث سير في الولاية نفسها، وتوقع المحققون أن يكون المتهم قد استخدم اسماً وهمياً لعبور الحدود الأميركية والهرب، وذلك لعدم ظهور اسمه في أي رحلة طيران في أنحاء الولايات المتحدة أو كندا، وما زالت طريقة هروبه مجهولة.

وكان 5 طلاب جامعيين سعوديين في أوريغون عليهم تهم جنائية قد اختفوا من البلاد، وفق ما ذكرته شبكة “فوكس نيوز” التلفزيونية، يوم 15 كانون ثاني/ يناير 2019، مرجحة أن تكون سلطات بلادهم ساعدتهم في الهرب.