أخبار عاجلة
الباخرة "هانا" التي منعتها القوات المسلحة اليمنية من نقل نفط منهوب من اليمن (المسيرة)

مُجّدداً.. صنعاء تمنع نهب النفط اليمني

اليمن/ نبأ – أعلنت وزارة الخارجية اليمنية عن أنَّ صنعاء نجحت في منع نهب كمية جديدة من النفط كان العدوان يريد تصديرها على متن ناقلة نفطية جديدة.

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة “الإنقاذ الوطني”، حسين العزي، إنَّ “الباخرة “هانا” استجابت لتحذيرات صنعاء”، متمنياً لها “العودة إلى بلدها بأمان”.

ولم يُحدَّد العزي الميناء الذي كانت الباخرة تعتزم التوجُّه إليه ولا كمية النفط التي كان تسعى إلى نقله، لكنَّ بيانات ملاحية أظهرت أن “هانا” غادرت “ميناء الفجيرة” الإماراتي مُتوجِّهةً نحو “ميناء قنا” النفطي في محافظة شبوة، لتحميل شحنة من النفط الخام.

وهذه هي السفينة الثانية التي يتم الإعلان عن منعها من نهب النفط بعد أنْ استطاعت القوات المسلحة اليمنية منع سفينة أخرى كانت تسعى إلى تحميل مليوني برميل نفط من “ميناء الضبة” في محافظة حضرموت، يوم الجمعة 21 تشرين أول / أكتوبر 2022.

ومطلع تشرين أول / أكتوبر 2022، أعلنت “اللجنة الاقتصادية العليا” عن أنَّها تعكف بالتنسيق مع الجهات المختصة على “تحرير إشعارات للشركات والكيانات، بأنَّ عليها التوقُّف بشكل نهائي عن نهب الثروات اليمنية السيادية، ابتداء من مساء اليوم (السبت 1 تشرين أول / أكتوبر 2022)، على أنْ تتحمَّل المسؤولية الكاملة في حال عدم الالتزام”.

جدير ذكره أنَّ وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” كشفت، مطلع آب / أغسطس 2022، عن أنَّ “التحالف السعودي” نهب إيرادات النفط الخام والغاز في اليمن، بما يعادل مُرتَّبات جميع موظفي الدولة لمدة 7 أشهر”.