ولي العهد محمد بن سلمان (صورة من الأرشيف - "الجزيرة")

“بي بي سي”: الديوان الملكي كان قلقاً قبل منح “الحصانة” لمحمد بن سلمان

نبأ – قالَت شبكة “بي بي سي” البريطانية إنَّ منح الإدارة الأميركية ولي العهد محمد بن سلمان “الحصانة القضائية” سيبعث بالراحة في الديوان الملكي السعودي، لأنَّه كان قلقاً نتيجة الدعاوى العديدة التي كانت ضدَّه”.

بدورها، قالت قناة “آي بي سي نيوز” الأميركية إلى أنَّ منح ابن سلمانَ “الحصانة القضائية أثار ردَّ فعل عنيف بين المُشرِّعين الديمقراطيين الذين طالما حثّوا الحكومة الأميركية على اتخاذ موقف أقوى بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية”.

وكانت وزارة العدل الأميركية قد أعلنت، يوم الجمعة 18 تشرين ثاني / نوفمبر 2022، عن منح الحصانة لابن سلمان في القضية المرفوعة ضدَّه من قبل خديجة جنكيز، أرملة الكاتب الصحافي القتيل جمال خاشقحي، والتي تُحمّله فيها المسؤولية عن جريمة قتله.

وقُتل خاشقجي، يوم 2 تشرين أول/ أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وأنكرت السعودية تورطها بمقتله، ثم أقرت، بعد أسبوعين من إنكارها، بتورُّط 11 سعوديين في جريمة قتله، هم عناصر من الاستخبارات السعودية ومقربون من ابن سلمان، وذلك عقب تقديم أنقرة أدلة على تورُّطهم.

وتوصَّلت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي آيه” في تقريرها حول مقتل خاشقجي إلى خلاصة تؤكد تورُّط ولي العهد لناحية أمره بارتكاب الجريمة.