أخبار عاجلة
المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير (صورة من الأرشيف - "سي أن بي سي")

البيت الأبيض: لا ضرورة للتصويت على إنهاء الدعم الأميركي للحرب في اليمن

الولايات المتحدة/ نبأ – اعتبر البيت الأبيض أنَّ التصويت لمصلحة قرار حول تقليص أو إنهاء الدعمِ الأميركي للحرب في اليمن أو ما يُعْرَف بـ “قرار سلطات الحرب” اعتبر أنَّه “ليس ضرورياً”، مبرراً ذلك بأنَّ “الأعمال الحربية الكبيرة لم تُستأنف بعد على الرغم من انتهاء هدنة وقف إطلاق النار”.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إنَّ “التصويت يمكن أنْ يُعقّد المساعي الدبلوماسية التي أفْضَت إلى استمرار وقف إطلاق النار لـ 9 أشهر إلى الآن بفضل الدبلوماسية الأميركية”.

ورفضت جان بيير التعليق على ما إذا كان الرئيس الأميركي جو بايدن سيستخدم حقَّ النقض ضد مشروع القرار الذي قدمَّه السيناتور بيرني ساندرز، ونواب جمهوريين وديموقراطيين، لو عُرِض مشروع القرار على التصويت في مجلس الشيوخ.

وتراجع مجلس الشيوخ، يوم الأربعاء 14 كانون أول / ديسمبر 2022، عن التصويت على مشروع قرار بشأن الحرب في اليمن ينص على تقليص أو إنهاء واشنطن الدعم العسكري لـ “التحالف السعودي”.

وجاء هذا التراجع بعد جدل خاضه ساندرز مع البيت الأبيض وافق في نهايته على سحب القرار، على أنْ يتم التوصُّل إلى حل وسط مع إدارة بايدن، وإلّا سيتم إعادة القرار إلى المجلس للتصويت عليه.