أخبار عاجلة
منشأة تابعة لشركة "سابك" (صورة من الأرشيف)

“أرامكو” السعودية تعتزم بناء مُجمَّع بتروكيماويات في الصين

نبأ – تعتزم شركة “أرامكو” السعودية وشركة النفط والكيماويات الصينية “ساينوبك” بناء مُجمَّع جديد للتكرير والبتروكيماويات في جنوب شرق الصين من المقرر أنْ يبدأ عملياته في نهاية عام 2025.

وقالت “أرامكو”، في بيان، إنَّ “الشركتين وقَّعتا اتفاقاً لبناء المجمع في مدينة جولي في مقاطعة فوجيان، سيشمل مصفاة تكرير بطاقة 320 ألف برميل يومياً ومجمع تكسير للبتروكيماويات بطاقة 1.5 مليون طن سنوياً” ولكن من دون أنْ تكشف “أرامكو” عن القيمة الاستثمارية للمشروع.

ووَّقعت “أرامكو” و”ساينوبك” و”الشركة السعودية للصناعات الأساسية” (سابك)، التي تديرها “أرامكو”، مُذكِّرة تفاهم لدراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لتطوير مُجمَّع بتروكيماويات جديد يتم دمجه مع المصفاة القائمة في مدينة ينبع.

ونقل موقع “الحرة” الأميركي عن النائب الأعلى لرئيس التكرير والمعالجة والتسويق في “أرامكو”، محمد القحطاني، قوله: “تُمثِّل هذه المشاريع فرصة للمساهمة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق الحديث والفعال في كل من الصين والمملكة”.

جدير ذكره أنَّ الرئيس الصيني شي جين بينغ زار السعودية قبل أسبوع والتقى الملك سلمان بن عبدالعزيز ونجله ولي العهد محمد بن سلمان، وحضر ثلاث قمم، وشهد توقيع اتفاقات في مجالات عدة.

واتَّهمت الولايات المتحدة، التي تأزَّمت علاقتها بالسعودية مؤخراً، الصين بأنَّها تستغل السعودية لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط.